{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

السبت، 2 يوليو 2016

الدودة الشريطيه


 الدودة الشريطيه

 الدوده بهذا الاسم لكونها تشبه الشريط في شكلها والبعض يسميها الوحيده لندرة وجود اكثر من واحده في جسم المصاب ، وهي تعيش في امعاء الانسان الدقيقه ويبلغ طولها حوالي ستة امتار  ويصاب الانسان بهذه الدودة نتيجة أكله لحم الخنزير اوالبقر اوالاسماك الغير مطبوخه بشكل جيد ومخالطته للحيوانات الاليفه المصابه بهذه الدودة  ، وهي تشارك الانسان في طعامه فتتغذى على الطعام الجيد المهضوم  في الامعاء  .

الاسباب:

أكل لحوم الخنزير او البقر او الاسماك المحتويه على بويضات هذه الدودة   والغير مطهيه بشكل جيد  .
عدم الالتزام بالنظافه الشخصيه وبنظافة الطعام ونظافة الحيوانات الاليفه الموجوده في البيت  .
العنايه بينظيف وغسل الفواكه والخضروات لاحتمال احتوائها على بويضات الدودة الشريطيه  .


الاعراض:



زغلله في النظر وآلام في الرأس  .
احيانا يتشنج المريض .
وجع في البطن واسهال ونقص الوزن وهزال .
ظهور بعض القطع من الدودة  او بعض البيوض في البراز  .
عدم الرغبه في الاكل  وبالتالي يضعف الجسم   .


العلاج :



قشور الرمان :  يشرب محلول قشور الرمان المغلي لمدة  15 دقيقه قبل الافطار يوميا فهو قادر على طرد هذه الدودة من الامعاء  .
جوز الهند : يضاف سكر النبات الى عصير جوز الهند ويداوم المريض على شربه حتى ينتهي خروج هذه الدوده من الامعاء   .
الليمون : تفرم ليمونه بكل اجزائها  وتعصر وتحلى بعسل النحل ثم يشرب المريض من هذا العصير كل مساء   .
بذور اليقطين :   تدق بذور اليقطين او القرع وتخلط بالحليب ثم يشربها المريض قبل الافطار  كل يوم .
زيت البندق : ويفيد قليل من زيت البندق عندما يتناوله المريض قبل الافطار لمدة اسبوعين  .
الثوم : يسلق عدة ضروس من الثوم في الحليب  ثم يسقى منه المريض قبل الافطار ، وكذلك يعمل حقنه شرجيه ايضا من هذا المحلول لقتل الدودودة واخراجها .
البصل : يسقى المريض منقوع البصل المقطع لمدة نصف يوم في الماء بعد ان تحليه بالعسل, يسقى منه قبل الافطار حتى تخرج الدودة من البطن، ويمكن غلي البصل في الماء لعمل حقنه شرجيه  .
طبخ اللحوم وقلي الاسماك بشكل جيد اي الى درجة النضج الجيد حتى تقضي علي الدودة ان وجدت .
عدم اكل لحم الخنزير لاحتواء لحمه على تلك الدودة  ، كما امر الله  .








في هذا المقال
أسباب الدودة الشريطية
أعراض الدودة الشريطية
علاج الديدان الشريطية
منع الديدان الشريطية في البشر
الدودة الشريطية هي مسطحة، والديدان مجزأة التي تعيش في أمعاء بعض الحيوانات. يمكن للحيوانات أن يصاب مع هذه الطفيليات عند الرعي في المراعي أو شرب مياه ملوثة.

تناول اللحوم غير المطبوخة جيدا من الحيوانات المصابة هو السبب الرئيسي للإصابة بالديدان الشريطية في الناس. على الرغم من أن الدودة الشريطية في البشر عادة ما يسبب بعض الأعراض وعلاجها بسهولة، فإنها يمكن أن تسبب أحيانا مشاكل خطيرة، تهدد الحياة. هذا هو السبب في أنه من المهم التعرف على الأعراض وتعرف كيف تحمي نفسك وعائلتك.

أسباب الدودة الشريطية
ومن المعروف أن ستة أنواع من الديدان الشريطية لتصيب الناس. وعادة ما يتم تحديدها من قبل الحيوانات التي تأتي من - على سبيل المثال، الشريطية العزلاء من لحم البقر، شريطية وحيدة من لحم الخنزير، و العوساء العريضة من الأسماك.


مواضيع ذات صلة
عرض الشرائح
صور من الطفيليات
بداية
الدودة الشريطية لديها ثلاث مراحل دورة حياة: البيض، ومرحلة غير ناضجة تسمى يرقة، ومرحلة الكبار الذي الدودة يمكن أن تنتج أكثر من البيض. لأن يرقات يمكن ان يحصل في عضلات مضيفيهم، يمكن أن تحدث العدوى عند أكل اللحوم النيئة أو غير المطبوخة من حيوان مصاب.

ومن الممكن أيضا للتعاقد الدودة الشريطية لحم الخنزير من الأطعمة التي كتبها شخص مصاب أعد. لأنه يتم تمرير البيض الشريطية مع حركات الأمعاء ، والشخص الذي لا غسل اليدين جيدا بعد القضاء ومن ثم يعد الغذاء يمكن أن تلوث الطعام.

أعراض الدودة الشريطية
أحيانا الدودة الشريطية تسبب أعراضا مثل:

غثيان
ضعف
إسهال
آلام في البطن
الجوع أو فقدان الشهية
تعب
فقدان الوزن
نقص الفيتامينات والمعادن
ومع ذلك، في كثير من الأحيان الدودة الشريطية لا تسبب الأعراض. العلامة الوحيدة على الإصابة بالديدان الشريطية قد تكون أجزاء من الديدان، وربما تتحرك في حركة الأمعاء.

في حالات نادرة، يمكن أن الدودة الشريطية يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك منع الأمعاء. إذا لحم الخنزير الشريطية اليرقات تتحرك للخروج من الأمعاء، فإنها يمكن أن ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم وتسبب ضررا على الكبد والعينين والقلب والدماغ. ويمكن لهذه العدوى يمكن ان تهدد الحياة.

علاج الديدان الشريطية
إذا كنت تشك لديك الدودة الشريطية، راجع طبيبك. تشخيص عدوى الدودة الشريطية قد تتطلب عينة البراز للتعرف على نوع من الديدان.

إذا لم يتم الكشف عن الديدان في البراز، قد يطلب الطبيب من الدم اختبار للتحقق من الأجسام المضادة المنتجة لمكافحة العدوى الشريطية. وفي الحالات الخطيرة، قد يستخدم الطبيب اختبارات التصوير مثل التصوير المقطعي (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للتحقق من الضرر خارج الجهاز الهضمي

دودة الشريطية في البشر
في هذا المقال
أسباب الدودة الشريطية
أعراض الدودة الشريطية
علاج الديدان الشريطية
منع الديدان الشريطية في البشر
علاج الديدان الشريطية واصلت ...
نوع وطول فترة العلاج قد يتوقف على نوع من الديدان الشريطية لديك. يتم التعامل مع الدودة الشريطية عادة مع دواء التي اتخذتها الفم . الدواء الأكثر استخداما لالدودة الشريطية هو برازيكوانتل ( Biltricide ).

هذه الأدوية تقتل الديدان الشريطية. الدودة الشريطية الميتة ثم تذوب أو تمر من الجسم مع حركات الأمعاء . إذا ديدان كبيرة، قد يكون التشنج عند مرورها. طبيبك سوف إعادة فحص عينات البراز في واحد وثلاثة أشهر بعد الانتهاء من العلاج. عندما تقتصر الدودة الشريطية إلى الأمعاء، يتخلص العلاج المناسب منهم في أكثر من 95٪ من الناس.

يتم التعامل مع مضاعفات أكثر خطورة الإصابة بالديدان الشريطية أيضا مع الأدوية.



منع الديدان الشريطية في البشر
الدودة الشريطية غير شائعة في الولايات المتحدة اليوم بسبب القوانين على ممارسات التغذية وفحص الحيوانات التي نستخدمها من أجل الغذاء.

يمكنك مزيد من تقليل المخاطر الخاصة بك من الديدان الشريطية عن طريق غسل اليدين قبل وبعد استخدام المرحاض وباتباع سلامة الغذاء نصائح.

تجنب الأسماك النيئة واللحوم.
تماما طهي اللحوم على درجة حرارة 145 درجة على الأقل فهرنهايت لخفض كاملة من اللحوم ولا يقل عن 160 درجة فهرنهايت لمدة اللحم المفروم. ثم السماح لها راحة لمدة 3 دقائق على الأقل قبل نحت أو تناول الطعام. درجات الحرارة الآمنة للدواجن مختلفة.
تجميد اللحوم إلى -4 درجة فهرنهايت لمدة 24 ساعة على الأقل لقتل بيض الديدان الشريطية.
عند السفر في البلدان المتخلفة، طبخ الفواكه والخضار مع الماء المغلي أو المعالجة كيميائيا قبل الأكل.
غسل اليدين بالصابون والماء الساخن قبل إعداد أو تناول الأطعمة.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More