{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

الأحد، 29 أبريل 2018

فتق السرة




فتق السرة               




يحدث الفتق عندما يظهر عضو داخلي من خلال الفتحة التي يتسبّب بها الفتق ويكون هذا الفتق ظاهراً ويمكن ملاحظته عن طريق ملامسته باليد وعن طريق الألم الشديد الحاد الذي يتسبّب به، وينتشر مرض الفتق السري عند الأطفال بشكل أكبر من الكبار في السن، ويعاني منه أيضاً بعض النساء خلال فترة الحمل أو في حالة زيادة الوزن بشكل كبير والسمنة، والذي بدوره يسبّب ضعف الجدار الذي يحيط بالسرّة فيحدث الفتق وتظهر الأنسجة الداخلية من البطن، والذي قد يمتد ويصل إلى الأمعاء مسبّباً في بعض الأحيان الاضطرابات والاختلالات في عمل الأمعاء ووظيفتها، ممّا قد يُسبّب بدوره ترابط في الأمعاء يتطلّب لإجراء عملية لقص الأمعاء المتشابكة وتخييطها، وذلك يحصل في الحالات التي لا يتم فيها فتق السرة عند أّوّل ظهور بسبب كُبر حجم هذا الفتق، لذلك يجب أن لا يتم إهماله كي لا تحدث أي مضاعفات.قد يكون فتق السرّة عيب خلقي وذو حجم صغيرا عند الطفل حديث الولادة، وبعد فترة يزداد حجمه ويكبر بسبب انفعالات الطفل، كما أنّ السوائل التي تكون مخزّنة في البطن التي تنتج عن بعض الأمراض تسبّب حدوث فتق في منطقة السرة، ومن أكثر مسبّبات فتق السرة هو حمل ورفع أوزان ثقيلة ممّا يسبّب ضغط على المناطق الداخليّة من الجسم وبالتالي حدوث الفتق. ويتم العلاج في حالة فتق السرّة عن طريق الخضوع لعملية جراحيّة تعتبر من أبسط العمليات الجراحيّة التي تتم على الإطلاق، حيث يتم إغلاق الفتق السري عند الأطفال عادة قبل الولادة إذا تبيّن الفتق عند الطفل وهو في بطن أمه، ويمكن لهذا الفتق أن يُغلق بشكل تلقائي بدون أي تدخل جراحي فيما لو كان بسيط بعد فترة أقصاها عاماً واحداً، ولا يتم إجراء العملية الجراحيّة للأطفال إلا بعد أن يكمل الطفل سنّه الرابع.أمّا بالنسبة لفتق السرّة عند الكبار فإنّه يفضّل إجراء عملية جراحيّة بأسرع وقت عند ملاحظة الفتق خاصة إذا اشتد الألم كي لا يتسبّب هذا الإهمال في زيادة حجم الفتق، واتساعه، وبروز الأعضاء الداخليّة من الجسم، لذا فإن العملية الجراحيّة تعمل على إعادة الأنسجة التي خرجت من الداخل إلى داخل التجويف البطني عن طريق عمل شق صغير في قاعدة السرّة، ومن ثم إغلاق هذا الشق، وتعتبر العملية الجراحيّة معالجة لفتق السرّة بالإضافة إلى أنّها تمنع عودته مرّة أخرى من بعد إجرائها، ويمكن للشخص أن يقوم بأعماله المعتادة في فترة أقلها أسبوعين وأقصاها شهر بدون أي قلق من آثار العمليّة.

فتق السرّة هو عبارة عن ضعف في الجدار الّذي يحيط بالسرّة لأسباب قد تكون غير معروفة، ممّا يؤدّي إلى بروز أجزاء من أنسجة الخلايا الدهنيّة من داخل البطن، ويكون شكلها كالكرة. يحدث فتق السرّة غالباً لدى الرضّع بعد الولادة بأسبوع أو أسبوعين من اختفاء بقايا الحبل السرّي، وقد يكون الطفل مصاباً به مسبقاً؛ أي ما قبل الولادة، وقد يحدث فتق السرّة لدى البالغين كذلك ذكوراً وإناثاً. قد يؤدّي فتق السرّة إذا لم يتمّ التدخل الجراحي لإصلاح الفتق في حال تطوّره لزيادة حجم الفتق، ويخرج من الفتق جزء من الأمعاء إلى الخارج، وتفقد وظيفتها الطبيعيّة وتموت، ولكن هذه الحالة من النادر حدوثها، ولكن في حال حدوثها فهي تحتاج لتدخّل جراحي من خلال عمل شقٍّ في البطن، وإصلاح فتق السرّة، والقيام بقصّ الأمعاء التالفة وتخييطها. أسباب فتق السرّة غالباً ما يحدث فتق السرّة عند الأطفال والرضّع والمراهقين، ولا يوجد سبب واضح لحدوث فتق السرّة ما قبل الولادة؛ فهو قد يكون عيباً خلقيّاً، وقد يزيد ويتطوّر بعد الولادة بسبب انفعال الطفل وبكائه الشديد، أمّا لدى الأشخاص البالغين فيكون السبب لديهم سبباً مكتسباً لعوامل مختلفة مثل: السمنة أو تواجد السوائل المكدسّة في البطن والناتجة عن بعض الأمراض، أو عند القيام برفع أحمال ثقيلة، أو القيام بجهد كبير. وهناك أشخاص قد يكون لديهم فتقٌ في السرّة منذ الولادة، ولا يعلم به الشّخص إلّا بعد مدّةٍ نتيجة أحد العوامل السابقة، أمّا فيما يتعلّق بفتق السرّة لدى النساء فقد يكون بسبب حمل أوزانٍ ثقيلة أكبر من قدرتها، أو بسبب الحمل والضغط على المعدة، أمّا فيما يتعلّق بموضوع تشخيص فتق السرّة فيتم من خلال طبيب مختص بالجلديّة بواسطة إجراء فحص سريري للمصاب وملاحظته بسهولة دون أيّ تصوير أو أشعّة وغيرها. أعراض فتق السرّة في الغالب يمكن ملاحظة فتق السرّة عندما يكون الطفل واقفاً، أو عند قيامه بجهدٍ معيّن، ويكون أقّل وضوحاً عندما يكون هادئاً ومسلقياً على ظهره. ومن أعراض فتق السرّة: بروز منطقة السرّة بشكل ملحوظ. عند حدوث فتق السرّة يشعر المرء بألمٍ خفيف وثقلٍ في البطن، وعندما تتطوّر الحالة يزيد الألم . يكبر حجم فتق السرّة عند القيام بمجهودٍ عضليّ زائد، وعند السعال والبكاء الشديد لدى الرضّع. حجم قطر فتق السرّة قد يكون من (1-4) سنتيمترات. يمكن القيام بدفع فتق السرّة وإدخاله إلى داخل الجسم


آلام السُّرة يعاني بعض الأشخاص من الألم في منطقة السُّرة وما حولها٬ وقد يحدُث الألم بشكل دائم ومُتكرِّر وقد يحدث من وقت إلى آخر٬ وقد يكون الألم خفيفاً كالإحساس بضغطٍ خفيف في منطِقة السُّرة٬ وقد يزيد عند الانحناء أو التّمدُّد. لا يزول هذا الألم عادةً في أوقات الرّاحة بل يتأرجح من خفيف إلى شديد٬ ويكون ألمُ السّرة مصدراً للقلق إذا لم يُعرف السّبب الحقيقي وراءهُ٬ وتنقسم الأسباب المؤدية لهذا النّوع من الآلام إلى قسمين : أسباب بسيطة٬ وأسباب معقدة. أسباب آلام السُّرة التهاب المثانة : يُصاحب التهاب المثانة آلاماً في المنطقة المحيطة في المثانة٬ وينتشر الالتهاب أحياناً حتّى يصل إلى الكِلى٬ فيُسبب آلاماً في منطقة السُّرة٬ وتُصاب النّساء بالتهاب المثانة بشكل أكبر من الّرجال٬ ومن الأعراض الدّالة على الالتهاب٬ خروج الدّم عند التّبول٬ أو لون البول القاتم، وينصح بزيارة الطّبيب لتفادي انتشار الالتهاب. التهاب المَعِدة : إن بعض التهابات المعِدة تُسبّب انتفاخاً بسبب تكاثُر الفيروسات أو البكتيريا٬ وينتُج عن التهابات المعِدة التقيُّؤ والغثيان والأعراض الشبيهة بأعراض الإصابة بالإنفلونزا٬ كما تُسبب الشعور بالألم في منطقة السُّرة. الأدوية : ينتُج عن تناول الأدوية الخاصّة بعلاج مشاكل المعدة آلاماً في منطقة السُّرة٬ وهذا الألم عبارة عن رد فعل الجسم لتناوُل الدّواء؛ حيثُ يعني أنّ جسمك لا يمتص الدواء بشكل صحيح٬ لذا يُفضّل مراجعة الطبيب لتحديد الآثار الجانبيّة للدواء٬ ومدى استفادة الجِسم منهُ. التّسمُم الغذائي والإفراط في تناوُل الطّعام : تتمدّد المعدة عند الإصابة بالتّسمُّم الغذائي٬ ويصاحب ألم السّرة أعراضاً أُخرى كالغثيان والتّقيُّؤ والإسهال٬ كما تُحاول المعِدة التّوسع عند استهلاك الشَّخص لكميّات كبيرة من الطّعام حتّى تستطيع هضمه٬ وهذا ما يُشكّل ضغطاً على منطِقة المعدة فيُسبب ألم السُّرة. العمليّة الجراحيّة : تنتُج ألماً في منطقة السّرة عند الأشخاص الذين أجروا عملية جراحيّة مؤخراً٬ ويحدُث أن يُصاب المريض بالإمساك أو الإسهال٬ ولكن تتلاشى هذه الأعراض مع تعافي المريض من العمليّة الجراحيّة. الفتق : ينتج الفتق عند خروج جزء من أجزاء المعدة من مكانهِ الطبيعي٬ ومن أكثر الأعراض انتشاراً للفتق آلام في المنطقة المُتضرّرة٬ ويتفاقم الألم عند القيام بأنشطة بدنيّة٬ ويُنصح بمُراجعة الطبيب عند الشُّعور بألم في الخصيتين عند التّبوُّل أو ألم عند حركة الأمعاء أو الشُّعور بالثقل في البطن؛ حيثُ يقوم الطبيب بإجراء عمليّة جراحيّة لترميم الأنسجة المُمزَّقة٬ كما يجِب تجنّب القيام بأشطة بدنيّة أو حركيّة حتّى لا تتفاقم المشكلة. الحمل : يحدُث أن يُسبب الحمل آلاماً في منطقة البطن والسُّرة ويعود السبب إلى مُحاولة جسم الأم التّكيُّف مع نموّ الطفل، أمّا إذا كان الألم شديداً فقد يكون السبب أن الحمل حدث في قناة الفالوب٬ ممّا يستدعي مراقبة طبيّة شديدة للجنين والحامل.







0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More