{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

الثلاثاء، 24 يوليو 2018

التهاب المريء اليوزيني


صورة لالتهاب المريء اليوزيني
التهاب المريء اليوزيني
في التهاب المريء اليوزيني، يتراكم نوع من خلايا الدم البيضاء (اليوزينات) في بطانة الأنبوب الذي يصل بين فمك ومعدتك (المريء). ويمكن أن يؤدي هذا التراكم، وهو رد فعل تجاه أطعمة أو مثيرات تحسسية أو ارتجاع حمضي، إلى التهاب النسيج المريئي أو تلفه. ويمكن أن يؤدي النسيج المريئي التالف إلى صعوبة في البلع، أو انحشار الطعام في أثناء بلعه.

ويعد التهاب المريء اليوزيني مرضًا مزمنًا في الجهاز المناعي. ولم يتم التعرف عليه إلا في العقدين الماضيين، ولكنه يعتبر الآن سببًا رئيسيًا في مرض الجهاز الهضمي (المعدي المعوي). إن البحث جارٍ، وأغلب الظن أنه سيقود نحو مراجعات في تشخيص التهاب المريء اليوزيني وعلاجه.

الأعراض
تتضمن العلامات والأعراض ما يلي:

البالغون:

صعوبة في البلع (عسر البلع)
التصاق الطعام بالمريء بعد البلع (الانحشار)
ألم الصدر الموجود عادة في المنتصف ولا يستجيب لمضادات الحموضة
حرقة الفؤاد المستمرة
ألم بأعلى البطن
عدم الاستجابة لدواء لداء الارتداد المعدي المريئي (GERD)
ارتجاع الطعام غير المهضوم (القلس)
الأطفال:

صعوبة في التغذية، للرضع
صعوبة تناول الطعام، عند الأطفال
القيء
ألم في البطن
صعوبة في البلع (عسر البلع)
التصاق الطعام بالمريء بعد البلع (الانحشار)
عدم الاستجابة لدواء الارتداد المعدي المريئي
فشل النمو (ضعف النمو وسوء التغذية وفقدان الوزن)
متى تزور الطبيب
اطلب الرعاية الطبية الطارئة إذا كنت تعاني ألم الصدر، ولا سيما إذا كنت تعاني أيضًا ضيق النفس أو ألم الفك أو الذراع. قد تكون هذه أعراضًا تُشير إلى نوبة قلبية.

حدد موعدًا مع طبيبك إذا كنت تعاني أعراضًا شديدة أو متكررة لالتهاب المريء اليوزيني. إذا كنت تتناول أدوية دون وصفة طبية لعلاج حرقة الفؤاد لأكثر من أسبوعين، فحدد موعدًا مع طبيبك.
الأسباب
الخلايا الحمضية (اليوزينات) هي نوع شائع لخلايا الدم البيضاء الموجودة في القناة الهضمية الخاصة بك. ومع ذلك، في التهاب المريء اليوزيني، تعاني تفاعل حساسية لمادة خارجية. قد يحدث التفاعل على النحو التالي:

تفاعل المريء. تتفاعل بطانة المريء للمواد المسببة للحساسية، مثل الأطعمة أو حبوب اللقاح.
تضاعف الخلايا الحمضية. تتكاثر الخلايا الحمضية في المريء وتنتج بروتينًا يسبب التهابًا.
تلف المريء. يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى تندب وتضيق وتكوين لأنسجة ليفية بإفراط في بطانة المريء.
عسر البلع والإصابة بانسداد. قد تعاني صعوبة في البلع (عسر البلع) أو يصبح الطعام عالقًا عندما تبلع (انسداد).
أعراض إضافية. قد تعاني أعراضًا أخرى، مثل ألم بالصدر أو ألم بالمعدة.
كان يوجد زيادة كبيرة في عدد الأفراد الذين تم تشخيصهم بالإصابة بالتهاب المريء اليوزيني في العقد الماضي. في البداية، اعتقد الباحثون أن هذا نتيجة لزيادة الوعي بين الأطباء وزيادة إمكانية إجراء الاختبارات. ومع ذلك، تشير الدراسات الآن أن المرض أصبح أكثر شيوعًا بشكل متزايد بالتوازي مع زيادة الربو والحساسية.

عوامل الخطر
ترتبط عوامل الخطر التالية بالتهاب المريء اليوزيني:

المناخ. إن الأفراد الذين يعيشون في مناخ بارد أو جاف أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المريء اليوزيني عن غيرهم من الذين يعيشون في ظروف مناخية أخرى.
الفصل. من المرجح تشخيصك بالإصابة بين فصلي الربيع والخريف، ربما بسبب ارتفاع مستويات حبوب اللقاح والمواد المسببة للحساسية الأخرى وزيادة ميول الأشخاص للخروج.
الجنس. التهاب المريء اليوزيني أكثر شيوعًا في الذكور عن الإناث.
التاريخ العائلي. يعتقد الأطباء أن التهاب المريء اليوزيني قد ينتقل في العائلة (له عامل وراثي). إذا أصيب أفراد عائلتك بالتهاب المريء اليوزيني، تزيد فرصة تشخيصك بالمرض.
الحساسية والربو. إذا كنت تعاني من الحساسية البيئية أو حساسية الأطعمة أو الربو أو التهاب الجلد التأتبي أو مرض مزمن بالجهاز التنفسي، فمن المحتمل تشخيصك بالتهاب المريء اليوزيني.
العمر. في الأصل كان يُعتقد أن التهاب المريء اليوزيني أحد أمراض الطفولة، ولكنه يُعرف الآن أنه شائع أيضًا في البالغين. تختلف الأعراض إلى حد ما بين الأطفال والبالغين.
المضاعفات
قد يؤدي التهاب المريء اليوزيني لدى البعض إلى ما يلي:

تندّب المريء وضيقه. يصعّب ذلك البلع، وستتعرض على الأرجح إلى انحشار الطعام.
تلف المريء. نظرًا إلى التهاب المريء، قد يسبب التنظير ثقوبًا أو تمزقات في النسيج المبطّن للمريء. يمكن أن يكون التمزق كذلك ذا صلة بالتهوع الذي يشعر به بعض الأشخاص عندما ينحشر الطعام في المريء.











































































0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More