{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

الاثنين، 22 ديسمبر 2014

الامساك والتغذية

الإمساك مثل الإسهال ليس مرضا في حد ذاته وإنما عرَضا لعدة مشاكل صحية، وهو حالة شائعة تصيب كثيرا من الناس، ومسببه الرئيسي رداءة النظام الغذائي أو الكسل في عملية الهضم أو توتر العضلات، أو قولون عصبي كما يمكن أن ينتج عن توتر عصبي يثبط عمل الأمعاء.

1. يجب أن يمارس هؤلاء أي نوع من أنواع الرياضة البدنية ولو رياضة المشي والتي من شأنها تنشيط الكبد وزيادة إفراز الصفراء.
2. كما يجب أن يتناول هؤلاء الأشخاص شربة الخضار والخبز الأسمر الكامل بنخالتك وكذلك حساء الشعير بالشمر والجزر النيئ والخضروات الناضجة بعد غسلها جيدا أما الفواكه فيجب أن يكثروا من تناول التين والبرقوق والبطيخ والشمام والمشمش وأكل الزبيب مع العسل يعالج الإمساك.
3. كما يجب عليهم أن يشربوا كميات وافرة من الماء وكذلك يجب أن يحدّد الشخص المصاب كميتَه من السكريات والدهون وسيشعر بالتحسن بإن الواحد الأحد _ تناول خمس وجبات صغيرة في اليوم أفضل من تناول 3 وجبات كبيرة. تجنب وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل لأن ذلك يجعل هضمها أمر صعبا.
4.الممنوعات: يجب أن يمتنع المصابون بالإمساك عن تناول الفطائر والبيض المسلوق والرز  وكذلك تجنب الأطعمة الجاهزة والسريعة مثل الخبز الأبيض–البطاطا المقلية وكافة الأغذية المقلية وكذاك نقانق اللحوم والهمبرغر والبيتزا والمعجّنات والفطائر _ والله هو الشافي والمعافي من كل داء وبلاء.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More