{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

الثلاثاء، 14 يونيو 2016

فقدان الشهيه


فقدان الشهيه


 اختلال في رغبة الشخص واقباله على الاكل ، فيرفض ان يتناول الطعام لعدم وجود الشهية ، وبذلك ينقص وزنه وتقل طاقته وحيويته ، حتى يؤدي به الامر الى الانيميا وفقر الدم بسبب نقص المواد الغذائية الاساسية المحتاج لها الجسم ، وقد ينتج ذلك عن اسباب نفسية او اصابة بالامراض او تناول بعض الادوية ،او الادمان على المخدرات والكحول والتدخين  .

الاعراض :

عدم الرغبة في الاكل لفترات طويلة .
اكتفاء المريض بوجبة او وجبتين في اليوم  .
صغر كمية الطعام التي يتناولها المريض  .
تناول المريض  لانواع من الطعام وتجنبة لانواع اخرى كثيرة  .
الاسباب :

الاكتآب والقلق والحزن والوحدة والتوتر النفسي مما ينتج عنه فقر الدم .
الاصابة ببعض الامراض وتناول بعض الادوية  .
الحياة الخاملة وعدم ممارسة الرياضة وخاصة عند كبار السن  .
تعاطي المخدرات والادمان على الكحول  .
الارتباط العاطفي قد يكون سببا في فقدان الشهية   .
العلاج :

البصل والثوم : يؤكل البصل والثوم لفتح الشهية فهما مغذيان ومطهران للجهاز الهضمي ومضاد حيوي ضد كثير  من الامراض  .
القمح والشعير والشوفان : يصنع منهم خبز ممتاز لغناهم بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم او يصنع منهم شوربة شهية فيؤكل في الحالتين  .
الخضار والفاكهه : تؤكل الخضار والفاكهه الطازجة بشكل عام لفوائدها وغناها بالمعادن والفيتامينات والاملاح وعلاجا لفقدان الشهية  .
الكرفس : يؤكل الكرفس مسلوقا في الطعام او طازجا مع السلطة لغنائه بالمعادن وكفاتح للشهية  .
التمر والحليب : ينقع التمر في الحليب لمدة كافيه ويؤكل ويشرب الحليب لفائدته  العظيمة في فتح الشهية ، او يؤكل التمر ويشرب الحليب كل على حدة  .
الحلبة : يشرب مغلي الحلبة بعد تحليتة بالسكر او العسل قبل الوجبات لفتح الشهية .
الينسون : يشرب منقوع الينسون في الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم يشرب مرتين في اليوم لفتح الشهية  .
الزعتر : يرش الزعتر على الطعام او يؤكل مع زيت الزيتون في الوجبات الخفيفة مع الخبز لفتح الشهية  .
الخل : يضاف خل العنب او خل التفاح الى السلطات ، او يضاف ملعقة خل صغيرة الى كأس من الماء ويشرب خلال وجبة الطعام لفتح الشهية .
الزيزفون : ينقع ملعقة من نبات الزيزفون في الماء المغلي لربع ساعة ثم يشرب فنجان من المنقوع قبل الوجبات الثلاث كفاتح للشهية  .
الكمون : يعتبر من المشهيات لذلك يدخل في معظم اطعمتنا لفتح الشهية .
القرفة : بالاضافة الى استخدام القرفة في الاطعمة الا انها ممكن ان تغلى في الماء ثم تشرب مثل الشاي لقدرتها على فتح الشهية بعد تحليتها  .
الفجل : يعتبر الفجل من المشهيات في وجباتنا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والاملاح المعدنية فيؤكل طازجا  .
حشيشة الدينار : ينقع ملعقة كبيرة من مطحون العشبة طوال النهار ثم يشرب منه فنجان قبل الوجبات الثلاث  .
القصيعن : ينقع مقدار كأس من النبات في لتر ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يشرب منه فنجان بعد الوجبات الثلاث  فهو من المشهيات  .
الهليون : يخلط كميات متساوية من جذور الهليون الطازج وجذورالهندباء البرية وجذور الشمر وجذور الآس البري وجذور البقدونس ، ويغلى 3ملاعق من المخلوط في كأسين ماء لثلاث دقائق ثم يشرب منه فنجان بعد الوجبات الثلاث  .





تمر على أي أم أوقات يبدو فيها طفلها فاقدا لشهيته، أو قد يرفض تناول الطعام بصفة متكررة، ولكن يجب على الأم أن تعلم أنه ليس من الطبيعي أن يرفض الطفل تناول الطعام لفترات طويلة من الوقت.
وعلى الأم أن تعلم أن فقدان الشهية عند الطفل قد يكون مجرد تغيرات في مزاجه العام، ولكنه قد يكون أيضا بسبب مشكلة أكبر سيكون على الأم اكتشافها. وبالطبع فإن اكتشاف الأم لسبب انخفاض شهية الطعام عند الطفل أمر سيساعدها على بداية التعامل مع الأمر ومعالجة هذا الموضوع حتى يستعيد الطفل شهيته مرة أخرى.
وبصفة عامة يجب أن تكون العادات الغذائية لمن هم حول الطفل إيجابية حتى يتعلم الطفل ممن حوله. وإذا كنت تلجئين لتهديد الطفل لجعله يتناول طعامه فهذا يعني أن هناك أمرا ما خطأ، وعادة فإن فقدان الشهية عند الطفل قد يكون في الفترة ما بين عامين وستة أعوام.
هناك العديد من الأسباب وراء انخفاض شهية الطفل وعدم شعوره برغبة في تناول الطعام. وعلى سبيل المثال قد يكون فقدان الشهية عند الطفل، وفق ما أورد موقع "ياهو مكتوب"، بسبب نمو الأسنان في فمه وهو أمر قد يصاحبه تورم في اللثة وعدم قدرة على النوم. ويبدأ نمو أسنان الطفل ما بين أربعة وسبعة أشهر. وقد يشعر الطفل بفقدان للشهية بسبب آلام أو التهاب في الحلق وقد يصاحب هذا الأمر ارتفاع في درجة الحرارة وتورم في اللوزتين. ومن الأسباب أيضا التي قد تجعل الطفل يفقد شهيته شعوره بالحرارة الشديدة ويمكنك في تلك الحالة أن تحاولي التخفيف من ملابسه وجعل الطفل يجلس في مكان حرارته منخفضة.
وعلى الأم أن تعلم أنه أحيانا يكون شرب الطفل لكميات كبيرة من الألبان والسوائل يقلل شهيته وقت تناول الطعام، ولذلك عليك أن تقللي من كميات السوائل التي يستهلكها الطفل قبل وجبات الطعام. وإذا كنت ستقدمين لطفلك وجبات طعام خفيفة فيجب أن يتم هذا الأمر بمواعيد محددة. إذا كان الطفل قد تعدى العام من العمر فإن شهيته ستنخفض وترتفع طبقا لمرحلته العمرية ودرجة نشاطه وطبقا لشخصيته بصفة عامة أيضا. إذا كان الطفل يبدو سعيدا وبصحة جيدة فيجب على الأم ألا تقلق إذا كانت شهيته منخفضة لبعض الوقت. هناك العديد من الأمراض المتعلقة بالكلى والكبد يمكنها أن تسبب فقدان الشهية عند الطفل، ولذلك فإذا كان الطفل يرفض تناول الطعام تماما فعليك أن تقومي باستشارة الطبيب.
وبدلا من أن تكتفي الأم بالشعور بالقلق بطريقة سلبية يمكنها أن تحاول تشجيع الطفل على تناول طعامه بطرق متنوعة، فعلى سبيل المثال؛ عليها أن تحاول جعل وقت تناول الطعام ممتعا بالنسبة للطفل ويمكنها مثلا أن تخير الطفل بين مجموعة من الأطعمة المتنوعة وتعطيه حرية الاختيار. وعليك كأم أن تحاولي التركيز على ما يحب الطفل تناوله وليس ما يكرهه. 
كما على الأم أن تكون مسؤولة عن نوعية الأطعمة التي تقدمها للطفل، وبعد ذلك يمكنها أن تترك له تحديد الكمية التي سيتناولها. إن الطفل معدته صغيرة، ولذلك على الأم أن تعلم أن خمس أو ست وجبات صغيرة كافية لتلبية حاجات الطفل من السعرات الحرارية خلال اليوم.
ويجب أن تقومي بتنويع الأطعمة التي تقدمينها لطفلك بين خبز وأنواع الباستا والأرز والخضراوات والزبادي والألبان واللحوم اللينة والدواجن والأسماك. ابتعدي تماما عن إجبار طفلك على تناول الطعام وابتعدي أيضا عن تقديم الطعام لطفلك والسماح له بتناوله أمام التلفزيون.
إن الطفل يبدأ في تحديد الأطعمة التي يفضلها أو التي يحب مذاقها منذ سن مبكرة، ولذلك عليك أن تشجعي طفلك منذ الصغر على تناول مجموعة من الأطعمة الصحية المتنوعة لأن تعويده على تناول الطعام الصحي بعد ذلك سيكون أمرا صعبا.


 الشراهة العصبية أو (البوليميا).
مرض فقدان الشهية (الأنوريكسيا):
فقدان الشهية العصبي عبارة عن اضطراب في الغذاء، حيث يحرم فيه المصابون به أنفسهم من الطعام، يبدأ عند الشباب ابتداء من سن المراهقة، ويؤثر بشكل عام على الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 12 و25 عاما.
يعاني الأشخاص المصابون بفقدان الشهية من خسارة كبيرة في الوزن، ليصل وزنهم إلى أقل من الوزن المثالي بنسبة 15%، والأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية العصبي يصبحون نحفاء جدا، ومع ذلك نجدهم مقتنعون تماما بأنهم بدناء!
الأعراض التي تظهر على المصابين بمرض فقدان الشهية العصبي:
• النحافة الزائدة عن الحد.
• تغيرات في أعداد كريات الدم الحمراء والبيضاء.
• الشعور بالتعب والإرهاق الشديدين.
• تكسر الأظافر.
• تساقط شعر الرأس وتكسره.
• تغيرات في الدورة الشهرية لدى الفتيات.
• الإمساك.
• جفاف الجلد.
• الإحساس بالبرد بشكل متكرر.
• اضطراب في نبضات القلب.
• انخفاض ضغط الدم.
• الجفاف.
• نقصان كثافة العظم.
أما من الناحية العاطفية والسلوكية، فتظهر على مرضى فقدان الشهية العصبي الأعراض التالية:
• رفض تناول الطعام.
• إنكار الجوع.
• ممارسة التمارين الرياضية بشكل مبالغ فيه.
• تبلد الحس.
• صعوبة في التركيز.
مرض الشراهة العصبي (البوليميا):
يتناول المرضى في حالة الشراهة كميات كبيرة من الأطعمة في الوجبة الواحدة، ثم بعد ذلك مباشرة وبشكل تلقائي يقومون إما بالتقيؤ أو باستخدام الأدوية المسببة للإسهال أو الأدوية المدرة للبول بغية تخليص الجسم من أي احتمال لحصول زيادة في وزن الجسم.
ويتميز المريض بالشراهة العصبية بأنه:
• يعمد إلى تناول الطعام، ثم القيء فيما بعد في الخفاء وبسرية.
• يتظاهر باتباع أنظمة تخفيف الوزن أمام المجتمع المحيط به، فتراهم عندما يكونون أمام الناس لا يتناولون الطعام إلا بكميات قليلة ويحرصون على تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية.
• لا يقل وزنه رغم ادعائه تطبيق الحميات الغذائية، بل إنه في كثير من الأحيان يكتسب الوزن بدل أن يفقده.
• يمارس الرياضة بعنف، وغالباً ما يكون ذلك بعد تناول كميات كبيرة من الطعام بهدف التخلص من السعرات الحرارية المتناولة.
• قليل -بل عديم الثقة- بنفسه، ويكثر من تأنيب نفسه.
المضاعفات التي قد تصيب مريض الاضطرابات الغذائية:
تصيب مريض الاضطرابات الغذائية العديد من المضاعفات الخطيرة التي من أهمها: حدوث الاضطرابات الهرمونية مع غياب الدورات الشهرية لدى الفتيات، وهشاشة العظام، وخلل في نسب توافر العديد من الأملاح المعدنية مما قد يسبب تغيرات واضطرابات في معدل ضربات القلب وقد يصل الأمر إلى الوفاة.
علاج فقدان الشهية العصبي والشراهة العصبية:
يرى الأطباء المتخصصون أن علاج فقدان الشهية العصبي أو الشراهة العصبية يجب أن يشمل أشكال العلاج النفسي والعلاج المعرفي والسلوكي والاستشارة الأسرية بالإضافة إلى الأدوية، حتى يتمكن المصابون بالاكتئاب أو العادات القهرية من التجاوب مع العلاج، وقد يحتاج المريض إلى أن يدخل المصحة أو المستشفى لمتابعة حالته وبخاصة إذا كان وزن جسم المريض أقل من الوزن الطبيعي بأكثر من نسبة 30%.
إذا كنت ممن يعانون من الشراهة العصبية وترغب في التخلص من هذا الاضطراب الغذائي فيمكنك اتباع أسلوب "مراقبة النفس"، وهو عبارة عن تكتيك علاجي يشمل مجموعة من الأنشطة، يقوم بها مرضى الشراهة العصبية لتعلم أساليب السيطرة والتحكم بالخلل والاضطراب الغذائي الذي يعانون منه.
أنشطة مراقبة النفس تشمل ما يلي:
• تدوين الملاحظات في دفتر يوميات الطعام.
• قياس الوزن مرة أسبوعيا وبشكل دوري.
• حساب مؤشر كتلة الجسم.
• التأكد من تقدم الحالة كل أسبوع.
وفي النهاية لا بد من التأكيد أن علاج هذه الأمراض يتطلب بشكل قاطع مراجعة الطبيب النفسي الثقة والمتخصص لمراقبة حالة المريض وإرشاده إلى الطريق السليم وحمايته من مخاطر ومضاعفات المرض التي قد تصل إلى حد الوفاة
ماهو فقد الشهية فقد الشهية

فقد الشهية هو اضطراب الشهيه او الأكل الذي يتميز بالنفور من الطعام  حتى وإن كان استهلاك الطعام اقل من المطلوب. ويشعر الشخص بالشبع بسرعة كبيرة. هي حالة طبيعية وكثير من الأشخاص قد يمرون بها لكن إن استمرت لعدة أيام قد تحتاج ل تدخل.

هناك نوعان من فقدان الشهية :

اللاإرادي حيث يشعر الشخص دائما بعدم الرغبة في تناول الطعام

الإرادي حيث يتعمد الشخص أن لا يتناول الطعام بهدف انقاص الوزن وفي هذه الحالة تعد من الاضطرابات النفسية الخطيرة التي تنتج عن فقدان السيطرة على الحمية الغذائية

يشيع فقد الشهية بين السيدات غالباً وخاصة في مرحلة المراهقة



اسباب فقد الشهية فقد الشهية



من الأسباب المعروفة و التي قد تؤدي للإصابة ب فقدان الشهية :

الاضطرابات النفسية والعاطفية
النزعة الجينية
بعض الاثار الجانبية لبعض الادوية
في الاسابيع الولى من الحمل
احتقان الانف والحساسية ومشاكل التنفس
تناول طعام ملوث يؤدي لمشاكل هضمية
الاضطرابات النفسية والوسواس القهري
ارتفاع درجة حرارة الجسم




أعراض وعلامات فقد الشهية فقد الشهية

تظهر علامات وأعراض الإصابة بفقدان الشهية حسب الاتي: 

- فقدان الوزن الشديد .
- المظهر النحيل للجسم .
- الاعياء العام .
- الأرق .
- زراق لون الأصابع .
- الدُوار والاغماء .
- ضعف وتساقط الشعر .
- الامساك .
- جفاف الجلد .
- انخفاض ضغط الدم والجفاف .
- انقطاع الطمث .
- اضطراب نظم القلب .
- تورم الساقين واليدين .
- الانعزال الاجتماعي .
- الاكتئاب .
- ممارسة التمارين بشكل مفرط .
- الخوف من زيادة الوزن .
- رفض تناول الطعام .
- فقدان الرغبة الجنسية .
تشخيص فقد الشهية فقد الشهية

تتعدد الفحوصات التي يتم من خلالها تشخيص فقد الشهية ومنها :
 الفحوصات الفيزيائية : قياس الطول والوزن , التحقق من العوامل الحيوية كضغط الدم , نبض القلب ودرجة الحرارة .
 الفحوصات المخبرية : فحص تعداد خلايا الدم , كهارل الدم , البروتينات , وظائف الكبد , الكلى والغدة الدرقية .
 التقييم النفسي .
 توافر المعايير التشخيصية لفقد الشهية ومنها :
- رفض الحفاظ على الوزن بشكل مُقارب أو أكثر من الحد الأدنى المناسب للعمر والطول . 
-  الخوف الشديد من اكتساب الوزن او السُمنة بالرغم من نقص الوزن عن الحد الطبيعي . 
- انكار خطورة نقص الوزن وامتلاك صورة خاطئة عن المظهر الخارجي للجسم . 
-  غياب دروة الحيض لثلاث دورات متتالية .

علاج فقد الشهية فقد الشهية

قد يشمل علاج فقد الشهية عدد من التدابير التي تهدف الى استعادة الوزن الطبيعي للجسم وضبط سلوكيات تناول الطعام ومنها :

- زيادة النشاط الاجتماعي .

- الالتزام بنظام غذائي محدد في جدول خاص .

- تناول الطعام مع مجموعات وفي اماكن هادئة

- العلاج النفسي لتطوير استراتيجيات سلوكية لاستعادة الوزن الصحي للمُصاب .

- العلاج بالعقاقير الدوائية المُضادة للاكتئاب والقلق المرافقين للاصابة بفقد الشهية .

- ممكن أن تكون هناك حاجة لتناول بعض الفيتامينات الفاتحة للشهية

- استخدام الأعشاب والبهارات في الطعام لزيادة الشهية

- شرب الماء بين الوجبات بدلا من تناولها اثناء الطعام

الأدوية المتعلقة ب فقد الشهية فقد الشهية

قد يُوصي الطبيب بالعلاجات الدوائية التالية :

- Olanzapine ( اولانزاباين )

- Paroxetine ( باروكسيتاين )

- Citalopram ( سيتالوبرام )

- Endalpine ( ايدنالباين )

- Fluoxetine ( فلوكسيتاين )

التعايش مع فقد الشهية فقد الشهية

يفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع فقدان الشهية 

 الالتزام بالخطة العلاجية والغذائية .
استشارة الطبيب حول المُكملات الغذائية والفيتامينات اللازمة .
تجنب الانعزال عن البيئة المحيطة .
 مقاومة الدافع لوزن الجسم او الوقوف المتكرر امام المرآة .
مضاعفات فقد الشهية فقد الشهية

من المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة افقدان الشهية المزمن:

- ضعف العظم .
- الجفاف المزمن .
- سوء التغذية .
- تسوس الاسنان .
- اضطرابات الغدة الدرقية .
- انخفاض بوتاسيوم الدم والتأثير على نظم القلب .
- انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء وزيادة فرصة الاصابة بالعدوى .
مآل/ تكهن فقد الشهية فقد الشهية

يُعد فقد الشهية حالة مرضية قد تتسبب بالوفاة بنسبة 10 % من الحالات في حال تأخر اتشخيص او العلاج ويُعد مآل فقد الشهية جيداً بالالتزام بالبرامج العلاجية طويلة المدى لاستعادة الوزن الطبيعي بالرغم من زيادة احتمالية تكرار الاصابة .

المصطلح بلغات أخرى فقد الشهية

العربية      فَقْدُ الشَّهِيَّة
Loss of appetite   الانجليزية


فقدان الشهية ليس دائما يكون نتيجة للعوامل النفسية والاجتماعية والبيئية، فقد يكون ناجما عن عدوى بكتيرية، كما تشير البحوث الجديدة. 

ويعتقد الخبراء أن الحالة قد تكون مرتبطة بنظام المناعة المتدهور والذي يهاجم أجزاء سليمة من الجسم، مثل المخ، ونتيجة لذلك يتعرض المريض للعواطف المتطرفة من الاشمئزاز الشخصية والخوف.

ويعتقد الباحثون من جامعة "لانكستر" وخليج "موركامب نفيو"، أن نظام القولون العصبي (IBS)، ومتلازمة التعب المزمن (CFS) قد يكون لهما أصول متشابهة.

وفي حديثه لصحيفة "صنداي تلغراف" أوضح الدكتور كوينتون فيسيلز، من جامعة "لانكستر" أن الأمراض تبدأ بعد أن تصادف في الجسم بعض أنواع البكتيريا وتكافح ضد الاستجابة المناعية، عندئذ يبدأ بطريق الخطأ في مهاجمة أجزاء سليمة من الجسم، في حالة عدم التعرف على نوعها.

وقال الدكتور ويسيل، "الأجسام المضادة الذاتية التي تعمل على الجهاز الحوفي في المخ، يمكن أن تدفع إلى التطرف في العاطفة، بما في ذلك الاشمئزاز والخوف، وهذا يرتبط في أذهان الفتيات المراهقات بأفكار عن ماهية شكل الجسم وحجمه".

ويعتقد الأطباء أن نوعا محددا من البكتيريا هي التي تتسبب في تلك الفوضى في الجهاز المناعي في الجسم، مما يتحكم في مزاجك وشهيتك.

ويعترف الباحثون أيضا بأن النساء أكثر عرضة للأمراض المناعية الذاتية، وهي حوالي عشر مرات أكثر عرضة للمعاناة من فقدان الشهية، والقولون العصبي وفقا للأمن الغذائي العالمي.

حوالي 750 ألف شخص في بريطانيا يعانون من نوع من اضطرابات الطعام ونحو عشرة من هؤلاء لديهم فقدان الشهية. وفي الوقت نفسه سبعة ملايين شخص يعانون من القولون العصبي ويتم تشخيص 250 ألف بمتلازمة التعب المزمن، التي يعتقد أن سببها الإسهال المعدي وعدد كريات الدم البيضاء المعدية أو التهاب الكبد الفيروسي، على التوالي.

فإذا ثبت ذلك يمكن للبحث الجديد أن يساعد على إيجاد علاجات جديدة للظروف، مثل نقل الدم في الحالات القصوى من فقدان الشهية.

يعد فقد الشهية العصبي أحد اضطرابات الأكل وهو عبارة عن رفض الفرد المحافظة على وزن الجسم الطبيعي مع خوف شديد من زيادة الوزن وظهور اضطرابات جوهرية في إدراك شكل وحجم الجسم. إضافة إلى ذلك يطهر رفض الطعام وعدم الرغبة فيه أو الإقبال عليه. 


ومن أبرز أعراض هذا الاضطراب:

1. رفض المحافظة على وزن الجسم في حدوده الدنيا السوية الملائمة للعمر والطول حيث يؤدي فقدان الوزن إلى إبقاء الجسم في وزن يقل 85% عن الوزن المتوقع ، أو الفشل في الوصول إلى الوزن المتوقع خلال فترة النمو.

2. الخوف الشديد من زيادة الوزن أو السمنة حتى لو كان الفرد حقيقة منخفض الوزن.

3. اضطراب في طريقة إدراك الفرد لوزنه وشكل جسمه مع الإدراك لخطورة الانخفاض الشديد في الوزن.

4. انقطاع "الدورة الشهرية" لدى الإناث البالغات "ثلاث مرات" متتابعة على الأقل بعد انتظام سوي لها أو تأخر بداية العادة الشهرية في حال حدوث الاضطراب فبل ذلك.

ويصاحب تلك الأعراض: جفاف في الجلد و برودة في الأطراف وانقطاع الرغبة الجنسية والهزال وبعض الاضطرابات السلوكية والإعياء السريع.

ومن المشكلات التي تصاحب فقدان الشهية العصبي: ظهور الأعراض الإكتئابية والانسحاب الاجتماعي والقابلية للاستعارة والأرق كما تكون الأعراض الوسواسية القهرية المرتبطة بالأكل (أوغير المرتبطة) ظاهرة في العادة وهناك ملامح أخرى ترتبط بفقدان الشهية العصبي مثل الاهتمام بقضية الأكل وسط الناس والتفكير المتعنت والتعبير الانفعالي المحدود والتلقائية الاجتماعية الضيقة. 

الأسباب:

1. وجود أحداث حياتية ضاغطة مثل ( ترك المنزل أو الدراسة – علاقات عاطفية ).

2. بعض الأمراض النفسية والعقلية مثل ( الاضطرابات التحولية ، الوسواس القهري ، الرهاب الاجتماعي ، والاكتئاب الشديد).

3. هناك بعض العوامل الوراثية ( حيث أثبتت زيادة هذا الاضطراب لدى التوائم المتماثلة والأقارب.

4. بعض الاضطرابات في وظائف الغدد الصماء  .

وقد تتجمع جميع هذه العوامل السابقة لتتفاعل سوياً لإحداث هذا الاضطراب بالإضافة إلى آليات معينة في الشخصية. 


الانتشار:

وجدت الدراسات أن نسبة انتشار هذا الاضطراب لدى الإناث أكثر من الذكور فيبدأ خاصة لدى الإناث عند البلوغ ومن النادر أن يبدأ فقدان الشهية العصبي قبل البلوغ. وأثبتت الدراسات أن 3% من الإناث صغيرات السن في المرحلة المتوسطة مصابات الاضطراب. كما وجد أن نسبة انتشاره بين التوائم المتماثلة أعلى من التوأم المتآخية. كما وجد في عدد من الدراسات العالمية أن هذا الإضطراب يكثر في المجتمعات الغربية و المتقدمة تقنياً و في الراقصات و العارضات...

و في دراسة للأستاذ الدركتور عبد الله السبيعي وجد أن نسبة مازايدة من بنات المدارس تكثر بينهن سلوكيات الريجيم الغذائي و بالذات في من يتحدثن لغة غربية أو كان لهم إحتكاك مباشر بالغرب. 


ما هو العلاج ؟

هناك العديد من الأساليب الفعالة في علاج هذا الاضطراب :

1. العلاج الدوائي:

وقد يكون أساسياًً أو ثانوياً في هذا الاضطراب حيث يتم إجراء الفحوص ويتم حجز المريض بالمستشفى في الحالات الشديدة والمتوسطة ويبدأ العلاج الدوائي لاستعادة الوزن وعلاج مضاعفات الهزال والجفاف خوفاً من الوفاة وقد تعطي الفيتامينات والمهدئات والمطمئنات ومضادات الاكتئاب.

2. العلاج النفسي:

يعد العلاج النفسي ضرورياً في جميع حالات اضطرابات الأكل وخاصة في فقدان الشهية العصبي ، وفي حالات الأطفال يوجه العلاج النفسي الى الأباء بدلاً من الأطفال وفي جلسات العلاج النفسي يشجع المريض على التنفيس عن رغباته وشعوره وخبراته لكي يتم التوصل إلى العوامل الدفينة التي تقف خلف هذا الاضطراب.

3. العلاج السلوكي المعرفي:

علاج مهم وفعال من أجل تشجيع الوصول إلى الوزن في حالة فقدان الشهية العصبي و العمل على تغيير المعتقدات غير العقلانية وغير التكيفيه عن شكل ووزن الجسم. وتشتمل برامج العلاج السلوكي عادة على فنيات تهدف إلى تنظيم وجبات الأكل ومشاهدة التلفزيون والاستماع للراديو والمشي والمراسلة واستقبال الزوار المشجعين للأكل.

4. العلاج الأسري:

من العلاجات المهمة جداً. و رغم أنه لم يدرس بما فيه الكفاية إلا أن هناك إشارات تؤيد فاعليته وتؤكد أهميته حيث عولجت حالات كثيرة وشفيت عندما تم علاجهن مع أسرهن. ومن هنا فإن دور العلاج الأسري هو التبصير بالصراعات وتحديد مشكلة المريض على أنها مشكلة الأسرة بكاملها. و كذلك تعليم الأسرة طرق التعامل السوي مع أبنائها ، خاصة الأطفال فيما يتعلق بالطعام. ولاشك أن العلاج الأسري سوف يأتي بأفضل النتائج إذا كان أحد الأساليب في خطة علاجية متكاملة تراعي جميع جوانب المشكلة. 




1 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More