{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

الجمعة، 26 يناير 2018

ارتجاع في المريء


ارتجاع في المريء


 أعاني من ارتجاع في المريء، فعضلة الفؤاد لا تقفل، عملت منظارًا، وتبيّن وجود ارتجاع والتهاب، المشكلة أني لا أستطيع النوم، أضع وسائد وأرفع نفسي، فتأتيني كتمة في النفَس وغازات، حتى في نهار رمضان وأنا صائم، ظللت أستعمل (البنتازول) أكثر من شهرين، والآن لي يومان على (النيكسيوم)، أستعمله مرتين في اليوم، و(المتيليوم) 3 مرات في اليوم، ولا توجد جرثومة في المعدة.

أريد التدخل الجراحي، هل تنصحون بربط المعدة؟ وهل هو فعال؟ وهل (ستريتا) تعالج ارتجاع المريء؟ وهل تنصحون بها؟ أنا أريد التدخل بعملية؛ لأن الأدوية لا تجدي معي، أشيروا عليّ.


الحل الجراحي لارتجاع المريء، قد يكون هو الأنسب لحالتك؛ لأنك ما زلت تعاني على الرغم من تناول الأدوية، والحلّ الجراحي في هذه الحالة ليس بربط المعدة، وإنما بعملية خاصة، تسمىى عملية (نيسن NIssen Fundoplication)، وفي هذا الإجراء يتم لفّ الجزء العلوي من المعدة حول الصمام السفلي في المريء، لتقوية العضلة العاصرة المكونة للصمام، لمنع ارتداد الحمض، وإصلاح فتق الحجاب الحاجز. وفي كثير من الأحيان يتم إجراء هذه العملية عن طريق المنظار.

من ناحية النتائج، فإنه وبالمقارنة مع العلاجات الدوائية، فإن عملية (نيسن) بالمنظار، لها نتائج أفضل خلال سنة. ومن ناحية أخرى فإنه وبمتابعة هؤلاء المرضى بعد العملية، وُجد أن هناك تحسّنًا كبيرًامثبتًا إحصائيًّا في نوعية الحياة خلال 3 أشهر إلى سنة بعد الجراحة، مقارنةً مع العلاج الطبي؛ لذا فإنه يفضّل عرضُ نفسك على طبيب مختص بالجراحة العامة، واستخر الله -تعالى-.

أسباب واعراض ارتجاع المريء وعلاج ارتداد المريء بطريقة طبيعية في المنزل بالإضافة الى الأطعمة الواجب تجنبها عند حدوث ارتجاع المريء من المعدة وعلاقة ارتخاء المريء بفتق الحجاب الحاجز والربو.

ارتجاع المريء او حمض الجزر هو حالة تأخذ فيها محتويات المعدة بالصعود لأعلى باتجاه المريء بدلا من أن تبقى في المعدة.

خلال عملية الهضم الطبيعية، يتم فتح العضلة العاصرة للمريء ليمر الغذاء ثم يغلق لمنع الطعام والأحماض من التسرب إلى المريء لكن عندما تكون العضلات ليست قوية بما فيه الكفاية لتبقى مغلقة يحدث الارتجاع مما يسبب في حرق شديد في أنبوب المريء.

أعراض ارتجاع المريء
عسر الهضم والحمض المستمر الذي يحدث بغض النظر عن الطعام الذي تتناوله هو أحد الأعراض الأولية التي تحدد ما هو الارتجاع في المريء.

وتشمل أعراض الارتجاع المريئي الأخرى:

صعوبة في البلع
الألم أثناء البلع، وخاصة الجزء الخلفي من الحلق
السعال المتكرر
استرجاع الطعام
الصفير أو بحة في الصوت
مثل شعور هناك غصة في الحلق
الشعور بنوبة قلبية
بعض الناس يفقدون الوزن عندما يعانون من ارتداد المريء.
أسباب ارتجاع عصارة المعدة

السمنة
فتق الحجاب الحاجز
ارتداد المريء في الحمل
السكري
اضطراب النسيج الضام (تصلب)
الأطعمة الواجب تجنبها عند ارتخاء المريء

هناك اعتقاد شائع بأن ارتجاع المعدة يحدث بسبب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل لكنها ليست السبب حيث قد تؤدي إلى تفاقم أعراض الارتجاع عند بعض الناس فقط.

المواد الغذائية التي قد تتسبب في حدوث حرقان شديد في منطقة الصدر وارتجاع العصارة في المريء تشمل:

الطماطم
البصل النيء
هامبورجر
عصير البرتقال
منتجات الألبان (وخاصة في وقت النوم)
وبالإضافة إلى ذلك، قد تسبب بعض الأدوية منع المعدة من إفراغ نفسها بعد تناول الطعام وتسبب ضعف عضلة المريء وأكثرها شيوعا الايبوبروفين.

علاقة الربو بارتجاع المريء

الأطباء يعتقدون أن اضطراب حمض الجزر قد تشجع في الواقع أعراض الربو فارتجاع المريء يمكن أن يهيج الرئتين حيث ان حمض المعدة المرتجع قادر على تحلل ما يكفي من بطانة المريء القادر على تعرية النهايات العصبية التي تؤثر على عمليات الشعب الهوائية.



علاقة الحجاب الحاجز بارتجاع المريء

يوجد فتق الحجاب الحاجز عندما يتحرك جزء من المعدة إلى منطقة الصدر من خلال فتحة في العضلات التي تفصل بين المعدة من الصدر. ويحدث ارتداد الحمض بتسهيل من وجود فتق الحجاب الحاجز.

الأطباء ليسوا متأكدين لماذا يحدث الفتق الحجاب الحاجز، ولكن يعتقد أنه يرجع إلى ضعف الأنسجة الداعمة فتفقد قوتها كلما تقدم الشخص في السن أو استمر في التدخين.

وتشمل الاختبارات اللازمة للكشف عن فتق الحجاب الحاجز وesophagogastroduodenoscopy أو الأشعة السينية.

خيارات العلاج لارتجاع المريء
عندما يرجع هذا الحمض بشكل مستمر إلى المريء تذوب بطانة المريء في نهاية المطاف وقد تنتج حالة تسمى مريء باريت، وهو تغيير ضار في بطانة المريء التي يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بالسرطان.

وبالإضافة إلى ذلك ارتداد المريء غير المعالج يلهب باستمرار بطانة المريء، والذي يسبب أيضا ندبا تتراكم. ونتيجة لذلك يضيق المريء، مما يجعل من الصعب على الشخص أن يبلع.

الأطعمة القادرة على التخفيف من أعراض ارتجاع الحمض هي:

بروكلي
الكرنب
جزر
بازلاء
بطاطس مشوية
شاي الاعشاب
تفاح
موز
بطيخ
تين
لوز
كعك مملح جاف
كعك الأرز
مضغ العلكة الخالية من السكر بعد تناول الطعام قد تخفف بعض أعراض ارتجاع المريء. مضغ العلكة يحفز إفراز اللعاب وتشجع العضلات التي تحرك محتويات المعدة إلى الأمعاء.

علاجات طبيعية لارتجاع المريء
أكل التفاح قبل الذهاب إلى السرير عصير التفاح يبدو للمساعدة في تحييد حمض المعدة
شرب الزنجبيل أو شاي البابونج مع الطعام أو بعد وجبة الطعام
شرب عصير الملفوف
خذ اثنين أو ثلاثة ملاعق من خل التفاح كل يوم
ضع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب دافئ من الماء وإضافة عدة قطرات من عصير الليمون قبل الشرب للإغاثة من ارتجاع المري.


نصائح خاصة بارتجاع المريء

تجنب ارتداء الملابس المحكمة حول الخصر
لا تنحني او تستلقي بعد تناول وجبة
تناول وجبات صغيرة خلال اليوم بدلا من ثلاث كبيرة
فقدان الوزن
حاول النوم ورأسك مرتفعة حوالي خمسة أو ستة بوصات
تناول قبل ثلاث ساعات على الأقل من الذهاب إلى السرير
توفر مضادات الحموضة مساعدة مؤقتة ولكن غالبا ما تمارس الآثار الجانبية مثل الإمساك أو الإسهال أو تغيير في استقلاب الكالسيوم.
لا تستهلك أكثر من 10٪ من مجموع السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة
الحد من الملح بما لا يزيد على 2400 ملليغرام يوميا
الحد من السعرات الحرارية إذا هناك زيادة وزن
شرب الكثير من الماء
ما هي جراحة ارتجاع المريء؟
عندما لا يستجيب شخص ما للعلاج ارتجاع المريء وتستمر الأعراض بان تزداد سوءا، قد تكون الجراحة هي الخيار الوحيد المتاح لتجنب المضاعفات وتثنية القاع هو الإجراء الأكثر شيوعا تنفيذها للحد من أعراض ارتجاع المريء حيث يتم لف الجزء العلوي من المعدة حول المريء مما يعوق ارتجاع الحمض على نحو فعال من المعدة. لكن يجب ان تكون الجراحة هي الحل الأخير.












0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More