{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

الأحد، 14 يوليو 2019

الاميبا

نتيجة بحث الصور عن الاميبا


تعرف على أهم المعلومات حول الأميبا
شاركغرد
ما هي الأميبا؟ هل هي حيوان أم مرض أم كائن حي؟ تعرف على أهم المعلومات المرتبطة بها واغني ثقافتك!

تعرف على أهم المعلومات حول الأميبا 
كثيراً ما نسمع مصطلح الأميبا، وكثيراً ما نردده دون أن نعرف ماذا يعني بالتحديد، فهل هو كائن حي يسبب المرض؟ أم أنه مصطلح يشير لمرض معين؟ لتعرف الإجابة عن هذه الأسئلة وأكثر عليك قراءة المقال التالي:

ما هي الأميبا؟
يشير مصطلح أميبا (Amoeba ) إلى كائنات حية تصنف ضمن فصيلة "حقيقات النوى" (Eukaryotic) منظمة للغاية، على العكس من الكائنات الحية "بدائية النوى" (Prokaryotes ) مثل البكتيريا.
يتكون جسم الأميبا من خلية واحدة، فالـ"سيتوبلازم" (Cytoplasm ) والمركبات الخلوية الأخرى داخل الأميبا محاطة بغشاء الخلية، والحمض النووي (DNA)  الخاص بها يوجد داخل النواة (Nucleus) كما تحتوي الأميبا على عضيات (Organelles ) تقوم بعدة مهام مثل إنتاج الطاقة ونقل البروتين. (تعرف على البروتينات الأفضل للجسم)

كيف تتحرك الأميبا؟
تتحرك الأميبا باستخدام القدم الكاذبة (Pseudopodia) تماماً مثل خلايا الدم البيضاء، فهذه القدم تساعد الأميبا في الالتصاق بجسم ما للانتقال إليه. تجدر الإشارة إلى أن هناك عدة أنواع من القدم الكاذبة تتواجد لدى الأميبا، والتي تختلف في مظهرها عن بعضها البعض.

ولكن هل يقتصر دور القدم الكاذبة على الحركة؟ ليس بالضرورة، حيث كشفت دراسة سابقة نشرت عام 1995 في مجلة "علم الأحياء الدقيقة البيئية والتطبيقية" الصادرة عن الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة (Applied and Environmental Microbiology)  العلمية أن نوع معين من  الأميبا يستخدم القدم الكاذبة لتناول الطعام عن طريق عملية تدعى البلعمة (Phagocytosis).
وتتغذى معظم أنواع الأميبا على البكتيريا، فهي تملك مستقبلات على سطح الخلية تقوم بالالتصاق بالبكتيريا والإحاطة بها لإدخالها إلى خلية الأميبا عن طريق عملية البلعمة. (ما هي البكتيريا وكيف تؤثر على الإنسان؟)

ما هي أهمية الأميبا؟
من المعروف أن الأميبا تسبب العديد من الأمراض للإنسان مثل:

التهاب القولون (Colitis)
الإسهال الحاد
الزحار الأميبي (Dysentery)
عدوى تصيب قرنية العين للأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة، من شأنها أن تسبب العمى في بعض الأحيان، في حال عدم استخدام هذه العدسات وتنظيفها بالشكل اللازم.
الأميبا الاكلة للدماغ (Naegleria fowleri)  وهي عدوى تصيب الدماغ نتيجة الإصابة بنوع معين من الأميبا تقوم باختراق ومهاجمة خلايا الدماغ، حيث تدخل الأميبا من الأنف نتيجة تلوث المياه العذبة والمسابح قليلة النظافة وغير المعالجة بالكلور لتصل إلى الدماغ.
كما ذكرنا سابقاً فإن الأميبا تتغذى على البكتيريا، لتكون بذلك مضيفةً لها تساعد على انتشارها، فبعض أنواع البكتيريا تقاوم الهضم داخل الأميبا لتتكاثر هناك وتشكل خطر الانتشار ونشر الأمراض الخطيرة.
بالرغم من كل المخاطر المرتبطة بالأميبا، إلا أنها تلعب دوراً هاماً في النظام البيئي للتربة، فهي تساعد في تنظيم انتشار البكتيريا فيها، كما تعتبر هامة جداً في إعادة تدوير المغذيات في التربة، لينعكس هذا الأمر بشكل إيجابي على الزراعة ونمو النباتات في التربة.

معلومات سريعة وهامة حول الأميبا
تقوم الأميبا بالتنفس من خلال غشاء الخلية، في حين تتم عملية الهضم تتم في الفجوة العصارية (Vacuoles ) وهو الفراغ الواقع داخل هيولي الخلية.
تتكاثر الأميبا بعملية الانقسام الثنائي (Binary fission) .
الأماكن الغنية بالمواد العضوية تعتبر غنية بالأمبيا، حيث تتواجد هناك بشكل كبير.
بالرغم من أن الأميبا كائنات حية دقيقة، إلا أن تأثيرها كبير على الإنسان والبيئة، فهل ستتمكن من تذكر هذه المعلومات في المرة القادمة التي ستسمع فيها مصطلح الأميبا؟

نتيجة بحث الصور عن الاميبا




مرض :
هذا المرض معدي يصيب الامعاء الغليظة وقد ينتشر الى اجزاء اخرى من الجسم ، وتسببه طفيليات ، ويغلب الاصابة به عند كبار السن وذوي المناعة الضعيفة والمصابون بالامراض ، وخاصة في المناطق الحارة  وكذلك الاطفال والحوامل والذين تنقصهم التغذية السليمة ، ويحتضن المريض الطفيل لعدة شهور ويكون ناقل للمرض وقد يتطور المرض فيصيب الكبد والمخ والرئه عافاكم الله .

الاعراض :
وجع وتقلصات في الامعاء وسخونة احيانا .
تكرار مرات التبرز في شكل براز مائع وقد يصاحبه قيء .
كثرة المخاط والغازات عند التبرز واحيانا دم في البراز .
هزال وتعب ونقص في وزن المريض .
الاسباب :
ينتقل المرض عن طريق الذباب والصراصير المنزلية .
المياه والاغذيه الملوثة بهذه الطفيليات .
تصل الطفيليات عن طريق براز المصاب عند تلوث الاشياء به .
الوقاية :
العناية بالنظافة العامة وذلك بغسل الخضار والفاكهه بشكل جيد .
تنظيف وغسل اليدين بالصابون والماء النظيف بعد الخروج من الحمام وقبل الاكل .
مقاومة الذباب وعدم التبرز في العراء .
التدقيق الصحي على المشتغلين والطباخين في المطاعم والبيوت .
عدم اكل الفاكهه والخضار وشرب المياه المشكوك في نظافتها وخاصة اذا كنت مسافر الى بلد لا تتوفر فيه الشروط الصحية في الطعام والشراب .


نظرة عامة
تُعد العدوى النيجلرية عدوى نادرة تصيب الدماغ و التي عادة ما تكون مُميتة؛ وهي تنتج عن الأميبا التي تشيع في بحيرات الماء العذب، والأنهار، والينابيع الساخنة. يحدث التعرض في أثناء السباحة أو الرياضات المائية الأخرى.

تنتقل الأميبا — المُسماة بالنيجليرية الدجاجية — داخل الأنف متجهة لأعلاه وصولاً إلى الدماغ حيث تتسبب في تلف حاد. يموت معظم المصابين بالعدوى النيجليرية في غضون أسبوع.

يتعرض ملايين الأشخاص للأميبا المتسببة في العدوى النيجليرية سنويًا، ولكن القليل للغاية من بينهم يمرضون جرّاءها. لا يعرف مسؤولو الصحة السبب في تطوير بعض الأشخاص للعدوى النيجليرية في حين لا يطورها آخرون.

قد يساعد تجنب الأجسام الدافئة في الماء العذب وارتداء مشابك الأنف في أثناء الوجود في الماء في الوقاية من مثل تلك العدوى.

الأعراض
تُسبِّب العدوى النيجلرية مرضًا يُسَمَّى التهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي. يسبب هذا المرض التهاب المخ، وتدمير نسيجه.

ويبدأ ذلك بصفة عامة خلال 2-15 يومًا من التعرُّض للأميبا، وقد تتضمَّن علامات العدوى النيجلرية وأعراضها:

يوجد تغيير في حاسة الشم أو التذوق
الحُمّى
صداع شديد مفاجئ
الرقبة المتيبسة
الحساسية ضد الضوء
الغثيان والقيء
التشوُّش
فقدان التوازن
النعاس
النوبات الـمَرَضية
الهلاوس
يمكن أن تترقَّى هذه العلامات والأعراض سريعًا. تتسبَّب عادة في الوفاة خلال أسبوع.

متى تزور الطبيب؟
اطلبي العناية الطبية العاجلة إذا أصبتِ ببداية حُمّى مفاجئة وصداع وتيبُّس الرقبة والقيء، وخصوصًا إذا تواجدت مؤخرًا داخل مياه عذبة دافئة.

الأسباب
تنجم العدوى النيجلرية عن النيجلرية الدجاجية، والتي توجد بشكل شائع في الأجسام الدافئة بالمياه العذبة حول العالم، وعادة خلال أشهر الصيف. وأحيانًا، توجد الأميبة أيضًا في التربة. تدخل الأميبة إلى جسمك من خلال الأنف،عبر الماء الملوث أو الأتربة، وتنتقل إلى الدماغ من خلال الأعصاب التي تنقل الشعور بحاسة الشم.

لم يعاني أحد من قبل هذه العدوى إلا نسبة قليلة من ملايين الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بالنيجلرية الدجاجية. ويُعد السبب وراء إصابة معظم الأشخاص بالعدوى بعد التعرض لها وعدم إصابة غيرهم غير معروف.

ولا تنتقل الأميبة من شخص لآخر أو من خلال شُرب مياه ملوثة. ولا تحتوي حمامات السباحة التي تم تعقيمها وتنظيفها بشكل صحيح على النيجلرية الدجاجية.

عوامل الخطر
في الولايات المتحدة، يتعرض ملايين الأشخاص سنويًّا للأميبة التي تسبب عدوى النيجلرية، ولكن يُصاب به عدد قليل من الأشخاص. وسُجلت 40 حالة عدوى من 2007 وحتى 2017.

تشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بعدوى النيجلرية ما يلي:

السباحة في المياه العذبة. فيكون معظم الأشخاص المصابين بالمرض قد مارسوا السباحة في بحيرة مياه عذبة خلال الأسبوعين الأخيرين.
الموجات الحارة. حيث إن الأميبة تعيش في المياه الدافئة أو الساخنة.
العمر. يكون الأطفال واليافعين أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة، لاحتمالية بقائهم في الماء لفترة أطول وهم أكثر نشاطًا في الماء.
الوقاية
يشير مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC) إلى إمكانية تقليل الإجراءات الآتية لخطر الإصابة بالعدوى النيجلرية:

لا تسبح أو تقفز إلى بحيرات أو أنهار عذبة ودافئة.
أبق أنفك مغلقًا أو استخدم مشابك الأنف في أثناء القفز أو الغطس في المسطحات المائية الدافئة العذبة.
تجنب إثارة الرواسب في أثناء السباحة في المياه العذبة الدافئة والضحلة.




















تغطية القمامة والتخلص منها ووضعها في الحاويات المعدة لذلك في اقرب وقت ممكن .
____________________________________________________

العلاج :
العسل : يخلط مقداين متساويين من مطحون الحبة السوداء والكركم ويمزج بالعسل ويؤخذ ملعقة كبيرة قبل الافطار ويخلط ايضا مسحوق السماق مع العسل ويؤكل 3 مرات يوميا حتى الشفاء بعون الله .
الرمان : يشرب مغلى قشور الرمان اربع مرات في اليوم حتى الشفاء باذن الله  ويستحسن لو حلي بالعسل .
الفواكه : تؤكل سلطة الفواكه لفائدتها في علاج الدوسنتاريا وهي خليط من الموز والتفاح والاناناس والرمان والجوافة وغيرها من الفواكه  الطازجة والمغسولة جيدا .
الكتر هندي : يسف مسحوق الكتر هندي 3 مرات في اليوم مع الماء لمدة 5 ايام .
الزنجبيل : يخلط 5 جرام زنجبيل و5 جرام نشارة مرة و15 جرام هندي شعيري ويطحن جميعه ويغلى في نصف لتر من الماء ويشرب مرتين في اليوم بعد تحليته ولمدة 5  ايام .
الثوم : يأكل المريض 4 حبات بطاطس  و 4 رؤوس من الثوم  لمدة اسبوع فيشفى باذن الله  ويستحسن لو يؤكل معه البصل  .
القرنفل والقرفة : يؤخذ كميات متساوية من مسحوق القرفة والقرنفل والزنجبيل ومثلها من الزبيب الاسود ويمزج حتى يصبح عجينة ثم يؤكل منها مقدار ملعقة كبيرة قبل الافطار يوميا لمدة اسبوعين  .
الليمون والبيض : يمزج بياض بيضة واحدة في عصير ليمونة واحدة  ويؤخذ بعد الافطار ولمدة ثلاثة ايام ويحضر العلاج يوميا وعند التبرز سيخرج المخاط ثم ينتهي تدريجيا حتى يظهر البراز الطبيعي 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More