{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

الأحد، 14 يوليو 2019

القولون العصبي


نتيجة بحث الصور عن القولون العصبي


القولون العصبي
الأعراض والأسباب
التشخيص والمعالجة

نظرة عامة
متلازمة القولون العصبي (IBS) عبارة عن اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة. تشمل العلامات والأعراض: التشنج وآلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك، أو كليهما. تُعتبر متلازمة القولون العصبي حالة مزمنة ستحتاج إلى إدارتها على المدى الطويل.

لا تظهر أعراض وعلامات حادة إلا عند عدد قليل من المصابين بمتلازمة القولون العصبي. يستطيع بعض الأشخاص التحكم في أعراضهم عن طريق إدارة النظام الغذائي ونمط الحياة والتوتر. ويمكن علاج الأعراض الأكثر حدة من خلال الأدوية والاستشارة.

لا تتسبب متلازمة القولون العصبي في حدوث تغيرات في أنسجة الأمعاء ولا تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

الأعراض
تختلف علامات متلازمة القولون المتهيج (IBS) وأعراضها. ويتضمن أكثرها شيوعًا:

ألم البطن، أو تقلصاتها، أو الانتفاخ والذي عادةً ما يزول تمامًا أو جزئيًا بعد الإخراج
الغازات الزائدة
الإسهال أو الإمساك — في بعض الأحيان تتبادل نوبات الإسهال والإمساك
مخاطًا في البراز
يعاني معظم المصابين بمتلازمة القولون المتهيج (IBS) أوقات تزداد فيها العلامات والأعراض سوءًا، وأوقات تتحسن فيها الأعراض، أو تختفي تمامًا.

الحالات التي تصبح فيها مراجعة الطبيب ضرورية
راجع الطبيب في حال كُنتَ تُعاني من تغيراً مستمراً في عادات التبرز أو غير ذلك من علامات وأعراض متلازمة الأمعاء المتهيجة، فقد تشير إِلى حالة مرضية أكثر خطورة مثل سرطان القولون. وتتضمن العلامات والأعراض الأكثر شدة الآتي:

تناقص الوزن
الإسهال في الليل
نزف الدم من المستقيم
فقر الدم المرتبط بنقص الحديد
التقيؤ غير المُفسَّر
صعوبة في البلع
ألم مستمر لا يخف بعد نفث الغازات أو بعد التبرز
الأسباب
إن السبب الدقيق وراء الإصابة بمتلازمة القولون المتهيج (IBS) غير معروف. وتتضمن العوامل التي يبدو أنها تلعب دورًا ما يلي:

الانقباضات العضلية في الأمعاء. تبطن جدران الأمعاء طبقات عضلية تنقبض عند تحريكها للطعام في الجهاز الهضمي. يمكن أن تتسبب الانقباضات الأقوى والتي تستمر لوقت أطول من المعتاد في غازات، وانتفاخ، وإسهال. بينما يمكن أن تتسبب الانقباضات المعوية الضعيفة في إبطاء مرور الطعام مؤدية إلى تصلب البراز وجفافه.
الجهاز العصبي. يمكن أن تؤدي تشوهات الأعصاب في جهازك الهضمي إلى الشعور بعدم ارتياح أكثر من الطبيعي عندما تتمدد بطنك بسبب الغازات أو البراز. يمكن أن تتسبب الإشارات ذات التنسيق السيء بين الدماغ والأمعاء في أن يبالغ الجسم في رد فعله نحو التغيرات التي تحدث بشكل طبيعي في عملية الهضم؛ الأمر الذي يؤدي إلى ألم، أو إسهال، أو إمساك.
التهاب الأمعاء. يوجد لدى بعض الأشخاص الذين يعانون متلازمة القولون المتهيج عددٌ متزايد من خلايا الجهاز المناعي في أمعائهم. تقترن هذه الاستجابة الصادرة عن الجهاز المناعي بألم وإسهال.
عدوى شديدة. يمكن أن تنشأ الإصابة بمتلازمة القولون المتهيج بعد هجمة إسهال شديدة (التهاب المعدة) ناتجة عن بكتيريا أو فيروس. يمكن أن تقترن متلازمة القولون المتهيج أيضًا بفائض من البكتيريا في الأمعاء (فرط نمو بكتيري).
تغيرات في البكتيريا الموجودة في الأمعاء (النُبيتات المجهرية). والنبيتات المجهرية هي البكتيريا "النافعة" القاطنة في الأمعاء، والتي تعلب دورًا رئيسيًا في صحتك. تشير الأبحاث إلى أن النبيتات المجهرية لدى الأشخاص الذين يعانون متلازمة القولون المتهيج قد تختلف عن النبيتات المجهرية لدى الأصحاء.
المثيرات
يُمكن أن تُثار أعراض متلازمة الأمعاء المتهيجة بالعوامل التالية:

الطعام: لم يتم التوصل بعد إِلى الفهم الكامل لدور الحساسية الغذائية أو عدم التحمل الغذائي في إثارة متلازمة الأمعاء المُتهيجة. ومن النادر أن تُؤدي الحساسية الغذائية الحقيقة إِلى إثارة متلازمة الأمعاء المتهيجة، لكن يعاني العديد من الأشخاص من أسوء أعراض متلازمة الامعاء المتهيجة عند تناول أطعمة أو أشربة مُحددة بما فيها القمح ومنتجات الألبان والفواكه الحمضية والفاصوليا والكرنب والحليب والمشروبات الغازية.
الإجهاد النفسي: يُعاني أغلب المصابين بمتلازمة الأمعاء المتهيجة من أسوء علامات وأعراض هذه المتلازمة أو كثرة تكرارها خلال فترات زيادة الإجهاد النفسي. لكن رغم أن الإجهاد النفسي قد يُفاقم الأعراض إِلا أنه لا يُسبب ظهورها.
الهرمونات: تتعرض المرأة لاحتمال الإصابة بمتلازمة الامعاء المتهيجة بمعدل الضعف مقارنة بالرجل، وقد يُشير ذلك إِلى الدور الذي تلعبه التغييرات الهرمونية، فتجد العديد من النساء أن العلامات والأعراض تسوء خلال أو عند اقتراب الدورة الشهرية.
عوامل الخطورة
يعاني الكثيرون علامات وأعراضًا عرضية لمتلازمة القولون المتهيج (القولون العصبي). لكن قد يكون من المرجح إصابتك بالمتلازمة إذا:

كنت صغيرًا بالسن. تحدث متلازمة القولون المتهيج بشكل متكرر في الأشخاص دون 50 عامًا.
كنتِ أنثى. تُعد متلازمة القولون المتهيج أكثر شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة. يُعد أيضًا العلاج بالإستروجين قبل أو بعد انقطاع الطمث عامل خطر للإصابة بمتلازمة القولون المتهيج.
كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بمتلازمة القولون المتهيج. قد تلعب الجينات دورًا، كأن تشارك عوامل في البيئة العائلية أو مجموعة من الجينات والبيئة.
كنت مصابًا بمشكلة صحية عقلية. يرتبط القلق والاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية الأخرى بمتلازمة القولون المتهيج. قد يكون التاريخ من الاعتداء الجنسي أو الجسدي أو العاطفي أيضًا أحد عوامل الخطر.
المضاعفات
يُمكن أن يُسبب الإمساك أو الإسهال المزمن الإصابة بالبواسير.

إِضافةً إِلى ذلك ترتبط متلازمة الأمعاء المتهيجة مع الآتي:

انخفاض مستوى جودة الحياة: يذكر العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة الأمعاء المتهيجة التي تكون متوسطة إِلى شديدة انخفاض جودة الحياة لديهم. وتُشير الأبحاث إِلى تغيُّب مرضى متلازمة الأمعاء المتهيجة عن العمل بمعدل ثلاث أضعاف الاشخاص غير المصابين بأعراض معوية.
اضطرابات المزاج: يُمكن أن تؤدي علامات وأعراض متلازمة الأمعاء المتهيجة إِلى الاكتئاب والقلق. ويُمكن أن يؤدي الاكتئاب والقلق إِلى تفاقم متلازمة الأمعاء المتهيجة.
الوقاية
قد يُفيد التوصل إِلى طرق التعامل مع الإجهاد النفسي في الوقاية من أو تخفيف أعراض متلازمة الأمعاء المتهيجة. لذا ضع بعين الاعتبار محاولة الآتي:

الاستنصاح: يُمكن أن يُساعدك أخصائي الاستشارة أو الاستنصاح في تعلُم كيفية تعديل أو تغيير تجاوبك مع الإجهاد النفسي. وقد أظهرت الدراسات البحثية أنه يُمكن أن يُقلل العلاج النفسي الأعراض بشكل كبير على مدى طويل.
التغذية البيولوجية الراجعة:تُساعدك المستشعرات الكهربية في أن تستلم المعلومات (التغذية الراجعة) التي تخص الكفاءة الوظيفية الجسدية. وتُفيدك التغذية الراجعة في التركيز على عمل التغييرات برفق لتخفيف الأعراض مثل إرخاء عضلات مُحددة.
تمارين الاسترخاء التقدمية: تُفيد هذه التمارين في إراحة العضلات في جسمك واحدة تلو الأُخرى. ابدأ بتقليص عضلات قدميك ثُمَّ ركز على التخلص من كل التوتر النفسي ببطء، ثُمَّ قلِّص وأرخِ عضلات ربلتي الساقين. واستمر في ذلك لحين إرخاء جميع العضلات في جسمك بما فيها عضلات العينين وفروة الرأس.
اليقظة الفكرية الكاملة: يُفيد هذا الإسلوب الذي يُقلل من الإجهاد النفسي في أن تعيش في الدقيقة وأن تتخلص من المخاوف والمُربكات.


محتويات الصفحة

مقدمة
الاسباب
أعراض القولون
التشخيص
العلاج
امراض القولون واهمها متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة شائعة جدا، والتي تتراوح نسبة انتشارها في العالم الصناعي من 10% إلى 20 %.

المصابون بأمراض القولون يعانون عادة من الام في البطن وتغييرات في التغوط مثل التغوط غير المنتظم، الإمساك أو الإسهال. قد تكون هناك أعراض إضافية مثل انتفاخات البطن، الحاح التغوط والبراز المخاطي. 

ADVERTISING

أسباب أمراض القولون العصبي
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي ل"متلازمة القولون العصبي" والتي تؤثر معا. لدى مريض معين قد يكون هناك عنصر مهيمن أكثر والذي يشكل المحفز لتطور هذه المتلازمة.


وقد أظهرت الدراسات وجود تغيير في الاتصال العصبي والهرموني الذي يربط بين الدماغ والجهاز الهضمي وبين الجهاز الهضمي والدماغ، أسباب التغيير قد تكون وراثية أو بيئية أو نفسية. وأبرز أسباب الإصابة:

اضطراب في الحركة المعوية: إذ تظهر على المصاب مجموعة متنوعة من الاضطرابات الحركية في القولون والأمعاء الدقيقة، مثل الإسهال أو الإمساك.
زيادة في الشعور بالألم الصادر عن جدار القولون، مع شعور بالضغط منخفض نسبيا قد لا يسبب لدى الغالبية العظمى من الناس الشعور بالألم.
امتلاء المستقيم: أو أجزاء أخرى من القولون بكميات صغيرة نسبيا من البراز، مما يشكل ضغط غاز منخفض نسبيا قد يسبب ألم البطن والحاجة للتغوط بشكل متكرر.
الأسباب النفسية الاجتماعية: أكثر من نصف مرضى القولون العصبي يعانون بالأصل من مشاكل نفسية مثل الاكتئاب أو القلق، هذه المشاكل قد تؤثر على تحفيز شعور المريض بالألم.
اسباب واعراض القولون العصبي

أعراض القولون
متلازمة القولون العصبي هي مشكلة مزمنة، تبدأ أعراض القولون العصبي عادة في أواخر سنوات المراهقة وتستمر حتى العشرينات. مدة ظهور الأعراض قبل تشخيص المتلازمة - ثلاثة أشهر على الأقل.

ما هي أعراض متلازمة القولون العصبي؟
يتم التشخيص بعد تقييم الأعراض وفقا لمعايير معينة وبعد نفى وجود مشكلة عضوية. ومن أعراض القولون الشائعة أن المريض عادة ما يعاني من آلام تشنجية في أسفل البطن، تتميز هذه الآلام بما يلي:

الألم يخف بعد التغوط.

الألم يزيد عند وجود ضغط وتوتر نفسي وبعد نحو ساعة - ساعتين من تناول الطعام.

الألم عادة لا يظهر في الليل.

المرضى يعانون من الإمساك أو الإسهال، وأحيانا من كلا المشكلتين معا.

العديد من المرضى يعانون من البراز القاسي في الصباح يليه براز لين أكثر، وغالبا ما ترافقه افرازات مخاطية.

شكوى شائعة أخرى هي الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن.

حدة أعراض القولون ووتيرتها تختلف من شخص لآخر ويمكن أن تتراوح بين أعراض خفيفة جداً لا تؤثر على مسار الحياة الروتينية وأعراض حادة ومتكررة تضر بجودة الحياة.

ملاحظة هامة: النزيف من فتحة الشرج، فقدان الوزن، الاسهال الليلي والحمى ليست مناسبة لتشخيص متلازمة القولون العصبي وتتطلب علاج مختلف وتقييم طبي موجه.

تشخيص امراض القولون
يمكن تحديد التشخيص لدى المريض عندما تستمر الشكاوى لفترات طويلة وتلبي المعايير المذكورة أدناه.

يتم التشخيص على مراحل عدة، كما يلي:

في المرحلة الأولى يقوم الطبيب بتقييم: طبيعة الشكاوى ومدتها، الأمراض السابقة، التاريخ الطبي، الاستخدام الدائم للأدوية، العادات (النظام الغذائي، التدخين، الشرب، الكحول، الجنس، الخ).

في وقت لاحق يخضع المريض لفحص بدني شامل.

بعد ذلك، وفقا للمعطيات، يوصي الطبيب بإجراء الاختبارات المعملية المختلفة (تعداد الدم، فحوص الدم الكيميائية، وظائف الغدة الدرقية، اختبارات مصلية مختلفة واختبارات البراز).

اعتمادا على نتائج التحقيق الأولي يقرر الطبيب بشأن الحاجة إلى إجراء اختبارات مساعدة إضافية مثل فحص الحساسية للاكتوز، التنظير وغير ذلك.

معايير التشخيص
الألم أو عدم الراحة في البطن بحيث تكون له اثنتين على الأقل من ثلاث خصائص:

 يخف الألم  بعد التغوط.

 يظهر بالتزامن مع تغير وتيرة التغوط.

 يظهر بالتزامن مع تغير شكل البراز.

وكذلك:

وتيرة التغوط غير السليمة (أكثر من ثلاث مرات في اليوم أو أقل من ثلاثة مرات في الأسبوع).

شكل البراز غير السليم (متكتل وصلب أو مائي).

عملية تغوط غير سليمة (الجهد، الالحاح، أو الشعور بالتغوط الغير مكتمل).

البراز الذي يرافقه المخاط.

الشعور بانتفاخ البطن.

أعراض أخرى مثل: الحرقة ألم في الصدر، التعب، القلق والاكتئاب.

علاج أمراض القولون
من أجل الحد من حدة المتلازمة وتخفيف أعراض القولون يجب الدمج بين النظام الغذائي السليم والمناسب، التغيرات في الحياة اليومية والعلاج الدوائي إذا لزم الأمر. وهذه أهم العلاجات المتبعة:

1- العلاج الغذائي
من المستحسن التوجه لاختصاصي تغذية ووضع قائمة غذائية مناسبة مع فحص الاحتمالات المختلفة وتأثير الأطعمة المختلفة على ظهور الأعراض.

حساسية اللاكتوز
العديد من المرضى يعانون من سوء امتصاص اللاكتوز أو السوربيتول. نقص امتصاص هذه المكونات قد يؤدي للشعور بالانتفاخ، الغازات والإسهال.

اللاكتوز موجود في منتجات الألبان بينما السوربيتول موجود في العديد من منتجات الحمية الغذائية (يستخدم كمحلي اصطناعي).

ينصح بمحاولة تجنب هذه المنتجات لفترة تجريبية لفحص ما إذا كان سيحدث تغيير في الأعراض أثناء تغيير النظام الغذائي.

يمكن إجراء اختبار لتقييم وجود عدم تحمل اللاكتوز. إذا وجد بالفعل عدم تحمل للاكتوز فيمكن الاستمرار في تناول منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز أو استخدام الإنزيمات الهضمية.

اغذية أخرى تجنبها
هنالك مجموعة أخرى من المنتجات الغذائية المعروفة كمسببه للشعور بالغازات والانتفاخ لدى الكثير من الناس. قائمة جزئية تشمل الأطعمة التالية:

الفصوليا.

الملفوف.

البصل الطازج.

العنب.

التمر.

الزبيب.

القهوة (الكافيين).

النبيذ الأحمر.

يمكن محاولة تجنب تناول المنتجات الغذائية المختلفة لفترات قصيرة ومحاولة عزل عامل محدد والذي قد يكون لدى شخص معين هو العامل المهيمن بتأثيره السلبي.

ما هي التوصيات؟
يوصى بالأمور التالية:

اتباع حمية غنية بالألياف (بين 20-30 غرام يوميا). الألياف الغذائية تساعد على منع الإمساك، ولكنها قد تزيد حدة الإسهال والغازات، لذا يفضل تناولها بكميات صغيرة ثم زيادة الجرعة تدريجياً.

زيادة الشرب (بالأخص الماء)، ينبغي شرب 8-10 أكواب من السوائل يوميا. لا ينصح بشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الغازية.

من المهم التأكيد على أنه قبل اجراء أي تغييرات في النظام الغذائي يجب استشارة الطبيب\ة ومستشار\ة التغذية.

2- تغيير نمط الحياة
وهذا الأمر يتضمن اتباع النصائح التالية:

 تناول وجبات منتظمة وثابتة: الوجبات الصغيرة المتعددة على مدار اليوم قد تخفف من الإسهال، الوجبات الكبيرة والغنية بالألياف تخفف من أعراض الإمساك.

 ممارسة النشاط البدني بانتظام: لتنظيم نشاط الأمعاء وكذلك لتخفيف التوتر النفسي.

 تجنب التوتر النفسي قدر الامكان: إذا كان التوتر قائما بالفعل فيجب محاولة علاجه بواسطة العلاج النفسي، علاجات الاسترخاء المختلفة أو علاج ردود الفعل - الحيوية.

3- العلاج الدوائي
إذا كانت الحمية الغذائية وتغيير نمط الحياة ليس كافيا، فأحيانا تكون هناك حاجة للعلاج الدوائي. العلاج الموصى به يتغير تبعا لأعراض المرض:

في حالات تشنج القولون يعطى علاج دوائي مضاد للتشنجات والذي يؤخذ في موعد قريب من تناول الوجبة.

في حالات الإسهال تعطى أدوية مضادة للإسهال.

في حالات الإمساك يعطى علاج بالألياف الغذائية، وإذا لم يساعد هذا العلاج فقد تمت الموافقة مؤخرا  في بعض الدول على استخدام دواء يسمى زلمك والذي يشجع نشاط القولون.

إذا كان المريض يعاني أيضا من القلق أو الاكتئاب، فالعلاج بمضادات الاكتئاب يخفف بشكل ملحوظ من الأعراض.

من المهم أن نذكر: قبل استخدام أي دواء يجب استشارة الطبيب

مرض :

يصاب المريض بالقولون العصبي بالانتفاخ والمغص ووجع في البطن ، واحيانا بالامساك ، واحيانا بالاسهال ، ودائما يشعر انه ممتليء المعدة  وبالغثيان واضطرابات في الهضم  ولا يعتبر هذا المرض خطيرا  اذا تم معايشته ومعالجة اعراضة ، وغالبا ما يشعر المريض بانه لم يفرغ ما في بطنه عند التبرز وعادة ما يعتبر حالة غير مرضية  .



الاعراض :
وجع ومغص في البطن وانتفاخ في البطن واحيانا صداع .
اسهال واحيانا امساك ومخاط في البراز .
غثيان وقيء في بعض الاحيان .
وجود دم مع البراز احيانا ويكون البراز صلب وفي شكل حبيبات صغيرة .


الاسباب :
الطعام الملوث وطرق تغذية سيئه  وقد يكون عدوى في الجهاز الهضمي  .
التوتر النفسي والقلق وخاصة عند الشخص الحساس .
تعود على عادات سيئه في الاكل  .
تناول الملينات بكثرة  .


الوقاية :
العمل على تجنب الضغوط النفسية والاضطرابات والقلق  .
تجنب شرب المشروبات الغازية لكثرة ثاني اكسيد الكربون فيها الذي يؤدي الى الانتفاخ والى اضطرابات في الهضم فهي تسبب الغازات في البطن .
الابتعاد عن أكل الوجبات الغنية بالدسم والبهارات والحوارق .
محاولة الابتعاد عن أكل البقوليات والحليب لانها تسبب الغازات  .
تجنب مضغ اللبان (العلكة) قدر الامكان لانها تسبب الغازات  كذلك  .
عدم أكل الاطعمة المقلية بالزيت وأكل الاطعمة المشوية .
الاكثار من أكل الخضروات والفواكه الغنية بالالياف  .


العلاج :
تناول 6وجبات صغيرة في اليوم بكميات اقل من العادي  .
الاقلاع عن التدخين والشاي والقهوة والمشروبات الكحولية  .
عدم أكل الشحوم والدسم والمخللات  .
الاكثار من أكل الخضار والفواكه الطازجة  وشرب الماء بكثرة قبل الافطار .
لا تتناول االوجبات السريعة الدسمة والمقليات واستبدالها بالمشويات .
الزنجبيل : يضاف مطحون الزنجبيل الى الماء المغلي حتى يبرد ويضاف اليه شيء من الخل ويشرب دافئا ليعالج التهاب القولون العصبي .
الزعتر والينسون والكراوية : يخلط مقادير متساوية من الكراوية والنعناع والكمون والزعتر والينسون والشمر وينقع 200 جرام من المخلوط في كأس ماء مغلي لعشر دقائق ويشرب دافئا بعد تحليتة بعد الثلاث وجبات .
سفوف : ممكن ان يؤخذ ملعقة صغيرة من المخلوط السابق كسفوف مع الماء مرتين يوميا بعد الاكل .
البرسيم : يؤكل البرسيم الاخضر او يطبخ لفائدتة وغناه بالالياف .
الحلبة والبابونج والينسون : ملعقة صغيرة من كل من النباتات السابقة بدون طحن ونصف ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل ومثلها من مطحون المستكة وينقع الخليط كله في كأس من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة ويشرب قبل الثلاث وجبات ب 15  دقيقة
لمدة  15 يوم وبعد ذلك يؤخذ عند الشعور  بوجع في البطن  .
حب الرشاد والبرقدوش : خلط كميات متساوية من حب الرشاد والصبر والزنجبيل والفلفل والبرقدوش ويضاف الى هذه المجموعة وزن يساوي وزنها جميعا ويسف منها ملعقة كبيرة قبل الافطار يوميا .
المصطكي : يغلى المصطكي مع البابونج ويشرب ملعقة كبيرة على الريق في الصباح .
الصبار : يشرب ملعقة كبيرة على الريق من عصير الصبار يوميا .
الردة : يؤكل خبز القمح  او الخبز المضاف اليه الردة  كي يساعد على الهضم ويمنع الامساك .
















0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More