{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

الاثنين، 29 أكتوبر 2018

الأميبا




 الأميبا

ما هي الأميبا؟ هل هي حيوان أم مرض أم كائن حي؟ تعرف على أهم المعلومات المرتبطة بها واغني ثقافتك!

تعرف على أهم المعلومات حول الأميبا 
كثيراً ما نسمع مصطلح الأميبا، وكثيراً ما نردده دون أن نعرف ماذا يعني بالتحديد، فهل هو كائن حي يسبب المرض؟ أم أنه مصطلح يشير لمرض معين؟ لتعرف الإجابة عن هذه الأسئلة وأكثر عليك قراءة المقال التالي:

ما هي الأميبا؟
يشير مصطلح أميبا (Amoeba ) إلى كائنات حية تصنف ضمن فصيلة "حقيقات النوى" (Eukaryotic) منظمة للغاية، على العكس من الكائنات الحية "بدائية النوى" (Prokaryotes ) مثل البكتيريا.
يتكون جسم الأميبا من خلية واحدة، فالـ"سيتوبلازم" (Cytoplasm ) والمركبات الخلوية الأخرى داخل الأميبا محاطة بغشاء الخلية، والحمض النووي (DNA)  الخاص بها يوجد داخل النواة (Nucleus) كما تحتوي الأميبا على عضيات (Organelles ) تقوم بعدة مهام مثل إنتاج الطاقة ونقل البروتين. (تعرف على البروتينات الأفضل للجسم)

ADVERTISING


كيف تتحرك الأميبا؟
تتحرك الأميبا باستخدام القدم الكاذبة (Pseudopodia) تماماً مثل خلايا الدم البيضاء، فهذه القدم تساعد الأميبا في الالتصاق بجسم ما للانتقال إليه. تجدر الإشارة إلى أن هناك عدة أنواع من القدم الكاذبة تتواجد لدى الأميبا، والتي تختلف في مظهرها عن بعضها البعض.

ولكن هل يقتصر دور القدم الكاذبة على الحركة؟ ليس بالضرورة، حيث كشفت دراسة سابقة نشرت عام 1995 في مجلة "علم الأحياء الدقيقة البيئية والتطبيقية" الصادرة عن الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة (Applied and Environmental Microbiology)  العلمية أن نوع معين من  الأميبا يستخدم القدم الكاذبة لتناول الطعام عن طريق عملية تدعى البلعمة (Phagocytosis).
وتتغذى معظم أنواع الأميبا على البكتيريا، فهي تملك مستقبلات على سطح الخلية تقوم بالالتصاق بالبكتيريا والإحاطة بها لإدخالها إلى خلية الأميبا عن طريق عملية البلعمة. (ما هي البكتيريا وكيف تؤثر على الإنسان؟)


ما هي أهمية الأميبا؟
من المعروف أن الأميبا تسبب العديد من الأمراض للإنسان مثل:

التهاب القولون (Colitis)
الإسهال الحاد
الزحار الأميبي (Dysentery)
عدوى تصيب قرنية العين للأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة، من شأنها أن تسبب العمى في بعض الأحيان، في حال عدم استخدام هذه العدسات وتنظيفها بالشكل اللازم.
الأميبا الاكلة للدماغ (Naegleria fowleri)  وهي عدوى تصيب الدماغ نتيجة الإصابة بنوع معين من الأميبا تقوم باختراق ومهاجمة خلايا الدماغ، حيث تدخل الأميبا من الأنف نتيجة تلوث المياه العذبة والمسابح قليلة النظافة وغير المعالجة بالكلور لتصل إلى الدماغ.
كما ذكرنا سابقاً فإن الأميبا تتغذى على البكتيريا، لتكون بذلك مضيفةً لها تساعد على انتشارها، فبعض أنواع البكتيريا تقاوم الهضم داخل الأميبا لتتكاثر هناك وتشكل خطر الانتشار ونشر الأمراض الخطيرة.
بالرغم من كل المخاطر المرتبطة بالأميبا، إلا أنها تلعب دوراً هاماً في النظام البيئي للتربة، فهي تساعد في تنظيم انتشار البكتيريا فيها، كما تعتبر هامة جداً في إعادة تدوير المغذيات في التربة، لينعكس هذا الأمر بشكل إيجابي على الزراعة ونمو النباتات في التربة.

معلومات سريعة وهامة حول الأميبا
تقوم الأميبا بالتنفس من خلال غشاء الخلية، في حين تتم عملية الهضم تتم في الفجوة العصارية (Vacuoles ) وهو الفراغ الواقع داخل هيولي الخلية.
تتكاثر الأميبا بعملية الانقسام الثنائي (Binary fission) .
الأماكن الغنية بالمواد العضوية تعتبر غنية بالأمبيا، حيث تتواجد هناك بشكل كبير.
بالرغم من أن الأميبا كائنات حية دقيقة، إلا أن تأثيرها كبير على الإنسان والبيئة، فهل ستتمكن من تذكر هذه المعلومات في المرة القادمة التي ستسمع فيها مصطلح الأميبا؟




صحيح أن هذا المرض غير معروف، لكن التقديرات تشير إلى أن نحو 1% من مجمل سكان العالم مصابون به، وهو يسبب نحو 50,000 حالة وفاة سنويا حول العالم.

ما يسبب هذا المرض هو طفيليّ (Parasite) {أوَاليّ حيوانيّ Protozoa} يسمى أميبَة (Ameba)، موجود في كل مكان من العالم. لكن المرض ينتشر في الدول النامية التي لا تحرص على الفصل التام بين المياه العادمة (المجاري) ومصادر الغذاء والماء.

تعيش الأميبة بشكلين اثنين: أُتروفَة (الطور النشيط من دورة حياة الحيوانات الأوالي - Trophozoite)- الشكل الاول تكون فيه الأميبة قادرة على التحرك وعلى التكاثر، لكنها لا تنقل المرض. والشكل الآخر هو الكيسة (ذات الغشاء المغلق - Cyst) – شكل تكون فيه الأميبة غير متحركة، لكنها قادرة على تحمل الظروف الحياتية القاسية المحيطة بها، كحُموضة المعدة مثلا. في هذه الحالة تستطيع الأميبة العيش خارج الجسم، وهكذا تنتقل من شخص إلى آخر (العدوى).


لا يسبب انتقال عدوى الأميبة، عادة، أي مرض، ولا تصاحبه أية أعراض. لكن الأميبة يمكن أن تسبب مرض الزُّحار (Dysentery ـ إسهال حاد ودامٍ) لدى السيّاح الذين يزورون أماكن ينتشر فيها المرض، لدى الأشخاص ذوي جهاز المناعة الضعيف ولدى الرجال الذين يمارسون علاقات جنسية مثلية، بالإضافة إلى بعض الأمراض التي لا علاقة لها بالجهاز الهضمي، مثل أمراض الغشاء الرئوي، الكلى، الدماغ والجلد.

أعراض الزحار الأميبي
إذا ما ظهرت أعراض بعد الإصابة بعدوى الأميبة، فإن هذه الأعراض تختلف باختلاف جهاز الجسم الذي أصابته العدوى. فعند إصابة الأمعاء - في الحالة المسماة الزحار الأميبيّ (Amebic Dysentery) - تكون الأعراض على النحو التالي:

إسهال شديد مصحوبا بآلام وحساسية في البطن تستمر لبضعة أسابيع.
نزيف من فتحة الشرج، دون إسهال (هذا العَرَض منتشر لدى الأطفال بشكل خاص).
انخفاض الوزن وفقدان الشهية.
أعراض مشابهة لأعراض التهاب الصفاق (Peritonitis).
ارتفاع درجة حرارة الجسم (يظهر لدى نحو 20% من المرضى).

أما عندما يتعرض الكبد للعدوى ويتكون فيه خُراج (Abscess)، تكون الأعراض أساسا:


أسباب وعوامل خطر الزحار الأميبي
تنتقل هذه الأميبة، أساسا، بالطريقة البرازية - الفمويّة، نتيجة حدوث اتصال بين مواد غذائية وبين البراز. كما يمكن انتقال الكيسات (Cysts) المُعْدِية من خلال اليدين الملوثتين اللتين لامستا البراز ولم يتم غسلهما قبل تناول الطعام. كذلك، يمكن أن يتم نقل العدوى من خلال العلاقة الجنسية، رغم إن هذا الاحتمال نادر الحدوث.


بعد انتقال العدوى، قد يحدث أحد هذين السيناريوهين:

غير المُمْرِض (دون التسبب بإصابة بالمرض - Nonpathogenic) - تتحول الكيسة إلى أُتروفَة في التجويف المعوي، تتغذى على بقايا الطعام والجراثيم دون أن تتغلغل في غشاء الأمعاء المخاطيّ فلا تسبب إصابة بمرض. ثم بعد عبورها في الأمعاء تعود إلى حالتها الكيسية وتخرج من الجسم مع الإفرازات.
المُمْرِض (التسبب بإصابة بالمرض -Pathogenic) - تخترق الأميبة غشاء الأمعاء المخاطي وتتسبب بقتل خلايا الأمعاء وخلايا جهاز المناعة الموجودة في جدار الأمعاء. هذا الوضع يؤدي إلى إسهال دامِ يسمى "الزُحار الأميبيّ". وفي الحالات الأكثر سوءاً، تتجاوز الأميبة الأمعاء وتخترق الدورة الدموية، فتسبب المرض لأعضاء أخرى في الجسم مثل الدماغ، الرئتين والكبد. في الأعضاء التي تصل إليها، تقوم الأميبة بتكوين خُراج (Abcess) ثم تتكاثر فيه، ومنه قد تنطلق فتسبب التلوث في أماكن أخرى من الجسم.
مضاعفات الزحار الأميبي
إن الإصابة بمرض صعب قد تؤدي إلى موت الأمعاء الغليظة، إلى تضخّم القولون السُمِّيّ (Toxic megacolon) الذي يسبب آلاما حادة، بل قد يتفاقم إلى درجة إنتان الدم وتمزق الأمعاء. ومن التعقيدات الأخرى التي قد تنجم عن هذه الإصابة، نشوء نواسير (Fistulas) غير مرغوب فيها بين الجهاز الهضمي وأعضاء أخرى في البطن.

تشخيص الزحار الأميبي
يمكن تشخيص هذا الطفيليّ في عينة من البراز، بواسطة ميكروسكوب (مجهر)، أو في حال وجود خلايا دم بيضاء فيه (في البراز). ووفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، فإن الفحص المفضل الموصى به في المناطق الموطونة (التي ينتشر فيها المرض -Endemic)، هو "طقم" خاص مُعَدّ لكشف بيوض الأميبة في البراز. كذلك، بالإمكان إجراء فحص زرع وتكاثر الخلايا المأخوذة من البراز، وبواسطة طقم خاص يمكن الكشف عن تكاثر ونمو هذا الطفيليّ في العينة.

وثمة فحوصات إضافية أخرى، أكثر تعقيدا، يمكن إجراؤها، مثل فحص وجود الأضداد (ضدّ – Antibody)، أو وجود المادة الوراثية للأميبة، في مصل الدم (Serum). هذه الفحوصات تتيح التشخيص بشكل أسرع، وبدقة وحساسية أكبر، إلا أنها غير متاحة، عادة، في الأماكن الموطونة.

وإضافة إلى هذه الفحوص كلها، هنالك شواهد مختلفة في فحوصات الدم لا تتعلق بالأميبة وحدها، لكن ظهورها بوجود شكوك طبية ملائمة قد يؤكد التشخيص.

من أجل تشخيص الخُراج في الكبد جراء الإصابة بالأميبة، هنالك حاجة لفحص تصوير، مثل التصوير فائق الصوت (أو: الموجات فوق السمعية - Ultrasound)، التصوير المقطعي المحوسب (CT-Computerized tomography) أو بعض الفحوص الباضِعَة (Invasive tests) التي يتم خلالها أخذ عينة من الخُراج. 


علاج الزحار الأميبي
لا حاجة إلى الاستشفاء (Hospitalization) عادة، إلا في الحالات التالية:

التهاب القولون (Colitis) الحاد المصحوب بفقدان كميات كبيرة من السوائل، مما يستدعي التسريب (إعطاء سائل أو محلول في الوريد -Infusion).  
التهاب الصفاق (Peritonitis) جراء انفجار عفوي لخُراج في الكبد.
التهاب حاد في القولون يستدعي تدخلا جراحيا.
حين يتم تشخيص الإصابة بالعدوى، حتى دون ظهور أية أعراض، هنالك حاجة لمعالجة ضد الأميبة. وتتم المعالجة، عادة، بالمضادات الحيوية (Antibiotics) التي تعمل داخل التجويف المعوي فقط ولا تتغلغل في سائر أجزاء الجسم. إن سبب اللجوء إلى المعالجة بمثل هذه المضادات الحيوية، هو الخشية من تفاقم الأمور نحو مرض أكثر خطورة، والخوف أيضا على صحة الجمهور خشية انتقال العدوى إلى أناس آخرين.

بالمقابل، إذا كان انتقال العدوى مرتبطا بالإصابة بالمرض، فينبغي عندئذ الاستعانة بعلاج آخر بواسطة مضادات حيوية من نوع "مِترونيدازول" (Metronidazole– دواء مضاد للجراثيم والأميبات، وعلامته التجارية "فلاجيل" Flagyl).

الوقاية من الزحار الأميبي
غلي أو تصفية ماء الشرب بواسطة مصفاة قطرها 22 ميكرون
غسل المأكولات غير المطبوخة بالماء المغلي أو المُصَفَى
المحافظة على مستوى لائق من النظافة، والفصل بين ماء الشرب وماء ري المزروعات من جهة، وبين المياه العادمة (المجاري) من جهة أخرى.







هل تبحثون عن دواء لعلاج الزُّحار الأميبيّ؟ اليكم هذه القائمة التالية باشهر الادوية لعلاج الزُّحار الأميبيّ
اسم الدواءDrug Nameالشركة
فاسيجين
FASIGYN 500MG TABLETPFIZER
نيدازولNIDAZOLE 250MG. F-C TABHikma Pharmaceuticals PLC
بروتوجينPROTOGYNHAYAT PHARMACEUTICAL INDUSTRIES
تينداماكسTindamax
ديوموزولDUMOZOLE (ELYZOL) 1 % CREAMALPHARMA A.S.
ديوموزولDUMOZOLE (ELYZOL) 25 MG - ML SUSPENSIONALPHARMA A.S.
دوموزولDUMOZOLE (ELYZOL) 250 MG TABLETSALPHARMA A.S.
دوموزولDUMOZOLE (ELYZOL) 500 MG TABLETSALPHARMA A.S.
اليزولELYZOL INFUSION 5MG-MLALPHARMA APS
اليزولELYZOL SUPP 500MGALPHARMA APS
اليزولELYZOL VAG.PESSARIES 500MGALPHARMA APS




تينيدازول

Tinidazole
محتويات الصفحة
يُستعمل تينيادازول (Tinidazole) لعلاج العدوى من نوع المُشعّرة (Trichomonas) في الجهاز التناسلي والمسالك البولية وعلاج العدوى وحيدة الخلية مثل: داء الأميبات (زحار أميبي - Amebiasis، Amebic Dysentery) وداء الجِيارديّات (Giardiasis)، وهي عدوى وحيدة الخلية تصيب الأمعاء. يُستعمل التينيادازول أيضا للوقاية من عدوى الجراثيم اللاهوائية (Anaerobic) بعد الجراحات النسائيّة (Gynecologic) وجراحات البطن.
يُسمح باستعمال هذا الدواء للأطفال فوق سن الـ 3 سنوات وفقط لعلاج داء الأميبات وداء الجِيارديات.
علاج عدوى المشعّرة معدّ للبالغين فقط. في الغالب يتم تشخيص العدوى وسط النساء ولكن بما أن الكائن الحيّ (Organism) المسؤول عن العدوى ينتقل عن طريق الإتصال الجنسي وقد لا يسبب ظهور أية أعراض عند الرجال، يوصى بعلاج كِلا الزوجين معا.
يجب الإمتناع عن شرب الكحول عند تناول التينيادازول. قد يؤدي الدمج بين الكحول وبين هذا الدواء لاحمرارالوجه، الغثيان، التقيؤ، التعرّق، الصداع وزيادة معدل نبضات القلب.

تعليمات تناول الدواء تينيدازول

طريقة التناول:

أقراص لإستعمال فموي.

عدد الجرعات:

كوجبة أحادية الإستعمال أو كعلاج لـ 3 - 5 أيام.

الجرعة:

علاج المُشعّرة: وجبة دواء أحادية الإستعمال (لمرة واحدة) بقدر 2 غرام.
علاج داء الأميبات: للبالغين – 2 غرام في اليوم. للأطفال فوق  سن الـ 3 سنوات – 50 مليغرام لكل كغم وزن جسم, ولا تزيد عن الـ 2 غرام في اليوم, لمدة 3 - 5 أيام.
لعلاج داء الجِيارديّات: وجبة أحادية الإستعمال. للبالغين – 2 غرام, للأطفال فوق جيل الـ 3 - 50 ملغم لكل كغم وزن جسم, ولا تزيد عن الـ 2 غرام.

بداية الفعالية:

خلال ساعة.

مدة الفعالية

24 ساعة.

تغذية:

يجب تناول الدواء مع أو بعد الطعام.

التخزين والحفظ:

نسيان الجرعة:

يجب أخذ وجبة الدواء المنسية فور التذكّر, إلا إذا حان موعد تناول الوجبة التالية, عندها لا تقم بأخذ الوجبة المنسيّة وأكمل تناول الدواء كالمعتاد.

وقف الدواء:

يجب إتمام العلاج كاملا. حتى إذا طرأ تحسن, قد تكون العدوى ما تزال قائمة, ويمكن للأعراض أن تعود إذا تم إيقاف العلاج أبكر مما يجب.

جرعة زائدة:

أعراض الجرعة الزائدة غير معروفة. ولكن إذا لوحظت أعراض خاصة أو إذا أُخذت جرعة زائدة كبيرة يجب إبلاغ الطبيب.

تحذيرات عند تناول الدواء تينيدازول

اثناء الحمل:

أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات وجود أعراض غير مرغوب بها, ولكن لم يُفحص تأثير الدواء على النساء الحوامل, لا يحبذ إستعماله. يجب الأخذ بعين الإعتبار الفائدة العلاجية المرجوة مقابل الخطر الذي قد يلحق بالجنين. (C)
يمنع إستعماله في الثلث الأول للحمل.

الرضاعة:

لا يعطى. الدواء ينتقل الى حليب الام ومن المحتمل ان يؤثر على الطفل. من المفضل عدم تناول الدواء او عدم الارضاع.

الأطفال والرضع

غير معد للاستعمال تحت جيل 3 سنوات.

كبار السن:

احتمال كبير لظهور آثار جانبيه. من المحتمل ان تكون هنالك حاجه لتقليل الجرعه المعطاه.

السياقة:

من المفضل عدم السياقه، حيث ان الدواء يمكن أن يسبب دوار (دوخه).

استخدام العلاجات الطويلة

العملية الجراحية والتخدير:

يجب ابلاغ الطبيب الجراح او الطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء.

تأثيرات جانبية للدواء تينيدازول

الغثيان أو القيء
  • شيوع التاثير: دارج
  • ابلاغ الطبيب: في الحالات الحادة
الإمساك أو الإسهال
  • شيوع التاثير: دارج
  • ابلاغ الطبيب: في الحالات الحادة
ألم في البطن
  • شيوع التاثير: دارج
  • ابلاغ الطبيب: في الحالات الحادة
صداع
  • شيوع التاثير: دارج
  • ابلاغ الطبيب: في الحالات الحادة
فقدان الشهية
  • شيوع التاثير: دارج
  • ابلاغ الطبيب: في الحالات الحادة
طعم معدن
  • شيوع التاثير: دارج
  • ابلاغ الطبيب: في الحالات الحادة
دوخة
  • شيوع التاثير: نادر
  • ابلاغ الطبيب: في كل حالة
  • التوقف عن تناول الدواء
اكتئاب
  • شيوع التاثير: نادر
  • ابلاغ الطبيب: في كل حالة
  • التوقف عن تناول الدواء
بول داكن اللون
  • شيوع التاثير: دارج
  • ابلاغ الطبيب: في الحالات الحادة
تشنجات/اختلاجات
  • شيوع التاثير: نادر
  • ابلاغ الطبيب: في كل حالة
  • التوقف عن تناول الدواء
تنميل/ تخدير
  • شيوع التاثير: نادر
  • ابلاغ الطبيب: في كل حالة
  • التوقف عن تناول الدواء
تهيج المهبل
  • شيوع التاثير: نادر
  • ابلاغ الطبيب: في كل حالة
  • التوقف عن تناول الدواء

الأسماء التجارية للدواء تينيدازول

اسم الدواء
فاسيجينFASIGYN 500MG TABLETPFIZER
بروتوجينPROTOGYNHAYAT PHARMACEUTICAL INDUSTRIES

تفاعلات الدواء تينيدازول


اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء تينيدازول مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء تينيدازول مع سيميتيدين (Cimetidine)

درجة التفاعل 
منخفضمرتفع
قد يزيد السيمتيدين (Cimetidine) مستويات التينيدازول (Tinidazole) في الدم. ولكن هذا التفاعل غير مُلاحظ من ناحية اكلينيكية.

تفاعلات دواء تينيدازول مع الليثيوم (Lithium)

درجة التفاعل 
منخفضمرتفع
قد يؤدي دمج الليثيوم مع التينيادازول إلى إرتفاع مستوى الليثيوم في الدم الأمر الذي قد يؤدي إلى ظهور علامات التسمم. يجب مراقبة مستوى الليثيوم.

تفاعلات دواء تينيدازول مع تاكروليموس (Tacrolimus)

درجة التفاعل 
منخفضمرتفع
قد يؤدي دمج التاكروليموس مع التينيادازول إلى إرتفاع مستوى التاكروليموس في الدم الأمر الذي قد يؤدي إلى ظهور علامات التسمم. يجب مراقبة مستوى الليثيوم.

تفاعلات دواء تينيدازول مع سايكلوسبورين أ (Cyclosporin A)

درجة التفاعل 
منخفضمرتفع
قد يؤدي دمج السايكلوسبورين مع التينيادازول إلى إرتفاع مستوى السايكلوسبورين في الدم الأمر الذي قد يؤدي إلى ظهور علامات التسمم. يجب مراقبة مستوى الليثيوم.

تفاعلات دواء تينيدازول مع فينيتوين (Phenytoin)

درجة التفاعل 
منخفضمرتفع
يقلل التينيادازول من تصفية الفينيتوين لذلك يؤدي دمجهما معًا إلى زيادة إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية للفينيتوين، لذلك من الممكن أن تكون هناك حاجة لخفض جرعة الفينيتوين. في المقابل، يحفز الفينيتوين تحليل التينيادازول ونتيجةً لذلك يقل مفعوله.

تفاعلات دواء تينيدازول مع إيتراكونازول (Itraconazole)

درجة التفاعل 
منخفضمرتفع
يثبط الإيتراكونازول تحليل التينيادازول ونتيجةً لذلك يزداد مفعوله ويزداد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية.

تفاعلات دواء تينيدازول مع كيتوكونازول (Ketoconazole)

درجة التفاعل 
منخفضمرتفع
يثبط الكيتوكونازول تحليل التينيادازول ونتيجةً لذلك يزداد مفعوله ويزداد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية.

تفاعلات دواء تينيدازول مع ريتونافير (Ritonavir)

درجة التفاعل 
منخفضمرتفع
يثبط الريتونافير تحليل التينيادازول ونتيجةً لذلك يزداد مفعوله ويزداد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية.

تفاعلات دواء تينيدازول مع هيبركوم (Hypericum)

درجة التفاعل 
منخفضمرتفع
يحفز الهيبركوم تحليل التينيادازول ونتيجة لذلك يقل مفعوله.

تفاعلات دواء تينيدازول مع ريفامبيسين (Rifampicin)

درجة التفاعل 
منخفضمرتفع
يحفز الريفامبيسين تحليل التينيادازول ونتيجة لذلك يقل مفعوله.

تفاعلات دواء تينيدازول مع كوليسترامين (Cholestyramine)

درجة التفاعل 
منخفضمرتفع
يقل مفعول التينيادازول عند دمجه مع الكوليسترامين.

تفاعلات دواء تينيدازول مع فلورويوراسيل (Fluorouracil)

درجة التفاعل 
منخفضمرتفع
تقل تصفية الفلورويوراسيل عند دمجه مع التينيادازول ويزداد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية.




زراعة البراز
stool culture 
محتويات الصفحة
ما هو فحص زراعة البراز
تحذيرات
نتائج الفحص
تحليل النتائج
كثيرا ما تنجم الاضطرابات المعوية والإسهال عن عوامل عدوائية. صحيح أنه توجد في البراز بشكل طبيعي العديد من أنواع الجراثيم، على الرغم من ذلك، هنالك أنواع مختلفة من الجراثيم التي عادةّ لا تتواجد لدى الشخص الذي تكون صحته جيدة.

بالإضافة إلى الجراثيم، أيضاَ الطفيليات وحيدة الخلية، مثل الأميبا (Amoebas) والديدان (Worms)، تسبب الإسهال أو الاضطرابات المعوية الأخرى. لتشخيص سبب الاسهال أو الاضطراب المعوي يتم اجراء فحص زراعة البراز (Stool Culture). في اختبار زراعة البراز المجهري يتم فحص البراز للكشف عن الطفيليات والديدان والكيسات (Cysts). أحيانا نبحث أيضا عن خلايا الدم البيضاء التي تشير إلى وجود التهاب. ثم يتم زرع البراز على مستنبت خاص يتيح تحديد نوع الجراثيم.

لإعطاء البراز لهذا الفحص، على الأرجح سوف تتلقى كأساً معقمةً مع ملعقة من الخشب او من البلاستيك، وسوف يُطلب منك نقل بعض البراز الى الكأس المعقمة، ويفضل القيام بذلك قبل وصول البراز للمرحاض.


ينبغي نقل الكأس إلى المختبر في أسرع وقت ممكن، لأن بعض الطفيليات، مثل الأميبا، أو بعض السموم التي سيتم فحصها، لا تعيش خارج الجسم لمدة تتعدى النصف ساعة.

غالبا ما تتلقى جوابا بعد 2 - 3 أيام.

تحذيرات
عام
هذا الاختبار لا ينطوي على أي خطر

الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص
قد تسبب المضادات الحيوية عدم نمو هذه البكتيريا في المختبر على الرغم من أن البراز ليس عقيما.


نتائج الفحص
لدى الرجال
النتائج السليمة:

لم يتم الكشف عن الشيغلا (shigella)، السالمونيلا (Salmonella)، العطيفة (Campilobacter)، لا يوجد طفيليات وديدان.

لدى النساء
النتائج السليمة:

لم يتم الكشف عن الشيغلا (shigella)، السالمونيلا (Salmonella)، العطيفة (Campilobacter)، لا يوجد طفيليات وديدان.

لدى الأطفال
النتائج السليمة:

لم يتم الكشف عن الشيغلا (shigella)، السالمونيلا (Salmonella)، العطيفة (Campilobacter)، لا يوجد طفيليات وديدان.

تحليل النتائج
تحليل النتائج

لان البراز يحتوي على جراثيم أيضا بشكل طبيعي، لا يكون الجواب  بأنه لم تنمو جراثيم في البراز، ولكن عادة ما يشار إلى البكتيريا التي طلب الطبيب فحصها. على سبيل المثال، الجواب النموذجي هو: لم تنم بكتيريا الشيجلا (Shigella)، السالمونيلا (salmonella)، ولم تتم ملاحظة وجود كيسات أميبة (amoebaCysts).

وجود دم أو خلايا دم بيضاء يدل على وجود التهاب في القولون. عندما يكون المسبب الجراثيم أو الطفيليات تدعى الحالة – الزحار (Dysentery).

السالمونيلا (Salmonella) - جراثيم الأمعاء الشائعة، تسبب التهاب القولون؛ أحيانا تسبب هذه الجرثومة مرض حمى مجموعي.

الشيجلا (Shigella) - بكتيريا الأمعاء الشائعة التي تسبب التهاب في القولون، وخاصة عند الأطفال.

الإشريكية القولونية (E.coli) - بكتيريا تسبب عادة التهابات المسالك البولية؛ بعض سلالات هذه البكتيريا (مثل كولاي 0157 :H7) يمكن أن يسبب الإسهال الدموي الخطير.

العطيفة (كامبيلوباكتر - Campilobacter) -  نوع من البكتيريا التي تسبب الالتهاب المعوي.

الكيسات (Cysts)- عادة من الأميبات؛ الأميبا هو طفيل أحادي الخلية يسبب حدوث التهاب في القولون.

أحيانا لا يتم فحص البكتيريا نفسها ولكن المادة السامة التي تنتجها البكتيريا، على سبيل المثال، لدى الأشخاص الذين يكون هنالك شك بانهم مصابون بعدوى جرثومة المطثية العسيرة (Clostridium difficile). إذا كان هناك شك باصابة مريض بهذه العدوى (على سبيل المثال، الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية (Antibiotics)، ويعانون من الاسهال) ينبغي أن يتم إرسال البراز إلى المختبر في أسرع وقت ممكن.






0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More