{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

الاثنين، 10 سبتمبر 2018

الفَتْق السُّرِّي - الامعاء

الفَتْق السُّرِّي - الامعاء
الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

فتق سري
يحدث الفتق السرّي حينما يبرز جزءٌ من الأمعاء من خلال فتحةٍ في عضلات البطن. الفتق السرّي شائع وعادةً ما يكون غير ضار. وهو أكثر شيوعًا لدى الرضع، ولكنه قد يؤثر أيضًا على البالغين. يظهر الفتق السرّي لدى الرّضع على وجه الخصوص عندما يبكون، حيث يسبب ذلك بروز السرة. وتلك علامة تقليديةٌ للفتق السرّي.

في الأطفال، يغلق العديد من حالات الفتق السري من تلقاء نفسها في عمر 1 أو 2، رغم أن بعضها يستغرق وقتًا أطول للشفاء. لمنع حدوث مضاعفات، قد يحتاج الفتق السرّي الذي لا يختفي في سن الرابعة أو ذلك الذي يظهر خلال مرحلة البلوغ إلى إصلاح جراحي.

الأعراض
يكوِّن الفتق السري تورمًا أو انتفاخًا مرنًا بالقرب من السرَّة. إذا أصيب الرضيع بفتق سري، فقد لا تلاحظ الانتفاخ إلا في أثناء البكاء أو السعال أو الإجهاد. قد يختفي الانتفاخ عندما يهدئ الرضيع أو يستلقي على ظهره.

وعادة ما يكون الفتق السري عند الأطفال غير مؤلم. قد يسبب الفتق السري الذي يظهر في أعوام الرشد بعدم راحة البطن.

متى تزور الطبيب
إذا كنت تشتبه في إصابة رضيعك بفتق سري، فتحدث مع طبيب الأطفال. اطلب الرعاية الطارئة إذا كان رضيعك مصابًا بفتق سري وحدث أي مما يلي:

بدا عليه الشعور بالألم
بدأ يتقيأ
أصبح الانتفاخ مؤلمًا، أو متورمًا، أو تغير لونه
تطبق إرشادات مشابهة على البالغين. تحدث مع الطبيب إذا كنت تعاني انتفاخًا قريبًا من السرة. اطلب الرعاية الطارئة إذا أصبح الانتفاخ مؤلمًا. يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج الفوريان في منع حدوث مضاعفات.


الأسباب
في أثناء الحمل، يمر الحبل السري عبر فتحة صغيرة في عضلات بطن الجنين. وتُغلق الفتحة بشكل طبيعي بعد الولادة مباشرة. إذا لم تلتئم العضلات معًا بشكل كامل في منتصف خط البطن، فقد يتسبب هذا الضعف بجدار البطن في الفتق السري عند الولادة أو في وقت لاحق من العمر.

في الكبار، يمكن أن يسبب ضغط البطن الشديد في الفتق السري. تشمل الأسباب المحتملة في الكبار:

السمنة
الحمل بأكثر من طفل
وجود سائل في تجويف البطن (استسقاء)
جراحةً سابقةً بالبطن
غسيل الكلى الصفاقي المزمن
عوامل الخطر
الفتق السري هو حالةٌ شائعةٌ في الرضع — خاصةً أولئك الذين لم يكتمل نموهم أو كان وزنهم صغيرًا عند الولادة. وتزيد احتمالية إصابة الرضّع ذوي البشرة الداكنة به. تصيب هذه الحالة الأولاد والبنات على السواء.

وبالنسبة للبالغين، فإن الوزن الزائد أو تعدد الحمل قد يزيد من احتمالية حدوث الفتق السري. كما أنه أكثر انتشارًا بين النساء.

المضاعفات
تعتبر مضاعفات الفتق السُري لدي الأطفال نادرة. يمكن أن تحدث المضاعفات عندما يصبح نسيج البطن البارز محتجزًا (انحباس) ولا يمكن إرجاعه مرة ثانية إلى تجويف البطن بعد الآن. يقلل هذا إمدادات الدم إلى القسم الذي تحتجز فيه الأمعاء وقد يؤدي إلى ألم سُري وتلف الأنسجة. إذا لم تكن إمدادات الدم تصل إلى الجزء المحتجز من الأمعاء بشكل كامل (الفتق المختنق)، فقد يسبب موت الأنسجة (الغرغرينا). قد تنتشر العدوى في أنحاء تجويف البطن، وتسبب حالة مهددة للحياة.

من المرجح أن يعاني البالغون المصابون بالفتق السُري انحباسًا أو انسدادًا في الأمعاء نوعًا ما. يتم طلب الجراحة الطارئة عادةً لعلاج هذه المضاعفات.












0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More