{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

الأحد، 9 أكتوبر 2016

داء الجيارديَّات





 داء الجيارديَّات


داء الجيارديات giardiasis
محتويات الصفحة
ما هو داء الجيارديات أعراض التشخيص العلاج


داء الجيارديات, الجياردية المعوية / الجياردية اللمبلية (Giardia lamblia) هو طفيلي معوي منتشر في جميع انحاء العالم، بين البشر وبين الحيوانات. ليس لهذا الطفيلي متقدرة (mitochondrion) ولا جهاز غولجي (Golgi) حتى، ولذا فهو يعتبر واحدا من الاشكال البدائية من حقيقيات النوى (Eukaryotes).

تصل معدلات انتشار العدوى  داء الجيارديات في البلدان النامية الى 15 ٪ -  30٪ بين الاطفال دون سن الـ 10 سنوات. هذا الطفيلي يتم تشخيصه بنسبة الانتشار الاكثر ارتفاعا في عينات من البراز في الولايات المتحدة وانجلترا (4 ٪  - 7 ٪). كما تم تسجيل حالات من العدوى بهذا الطفيلي في مراكز الرعاية النهارية للاطفال, وتبين ان نسبة الحاملين للطفيلي قد تصل الى 50 ٪، وهي النسبة المقدرة ذاتها، ايضا، بين السياح في جميع انحاء العالم.

لهذا الطفيلي شكلان: الشكل الذي يعيش بصورة حرة، الاتروفة (Trophozoite)، يبلغ حجمه 10x15 ميكرون ، والكيسة (cyst) بحجم 8X10 ميكرون. مخترع المجهر، فان ليبنهوك، كان اول من اكتشف هذا الطفيلي في برازه. يتم تدمير الكيسات الجياردية عن طريق تسخينها الى حرارة 50 درجة مئوية بواسطة الكلورة (Chlorination). تحدث العدوى بشكل رئيسي بعد شرب المياه الملوثة، ولكن ايضا من خلال المواد الغذائية الصلبة. تكفي كمية 25 – 100 كيسة فقط لتسبب العدوى، ولكن فقط 25 ٪ - 50 ٪ من المصابين بالعدوى قد يصابون بداء الجيارديات. فبعد الاصابة بالعدوى، تصبح الكيسات اتاريف ملتصقة ببطانة الاثنى عشر، وهناك تتكاثر مما قد يتسبب  باضرار لبطانة الامعاء دون اختراق  الجدار. فترة الحضانة تتراوح ما بين اسبوع واحد واسبوعين. يؤدي الطفيلي الى تشكيل اضداد (اجسام مضادة)  من نوع IgM ، IgG و IgA والتي تمنع تكرار المرض، وبصورة اكثر حدة. الحليب، وخاصة حليب الام، يحتوي على اجسام مضادة ضد الجياردية.

أعراض داء الجيارديات


اعراض داء الجيارديات الحاد الرئيسية  تشمل ما يلي: الاسهال، التشنجات، انتفاخ البطن والقيء. وعادة ما يطرا ارتفاع  في درجة حرارة الجسم. احيانا، يستمر المرض لعدة اسابيع ويسبب مشاكل في امتصاص الغذاء، ما يسبب بالتالي فقدان الوزن. لدى الاطفال دون سن 5 سنوات والنساء الحوامل ربما تكون الاصابة بداء الجيارديات اكثر حدة.


تشخيص داء الجيارديات


يتم تحديد التشخيص، عادة، بواسطة فحص تحت المجهر. بواسطة هذا الفحص يتم تشخيص 50 ٪ - 70 ٪ من الحالات، وبالتالي قد يكون من الضروري اختبار عينات من البراز. في السنوات الاخيرة، ثبتت  نجاعة فحص  مستضد الجياردية في البراز والذي يجرى بطريقة الاليزا (ELISA). يمكن العثور على الطفيليات في عينات من عصير الاثني عشر ايضا.

علاج داء الجيارديات


علاج داء الجيارديات  بواسطة تينيدازول (Tinidazole)، ميترونيدازول (Metronidazole)، فورازوليدون (Furazolidone)، كويناكرين (Quinacrine) تبين انه الاكثر نجاعة. قد يكون لهذا العلاج اثار جانبية، مثل الغثيان والمذاق المعدني في الفم والدوخة. يمكن منع داء الجيارديات. ن طريق الحرص على نظافة مياه الشرب، سواء بواسطة الترشيح، الغلي او اضافة اليود بتركيز 2 ٪. كما انه من المهم ازالة النفايات وغسل اليدين


@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

داءُ الجياردِيَّات Giardiasis هُو عدوى في الجِهاز الهضميّ تنجُم عن طُفيلِيَّات دقيقة تُسمَّى الجياردِيَّة المِعويَّة Giardia intestinalis أو الجِيارديَّة اللمبليَّة Giardia lamblia.
يُعدُّ الإسهالُ من أكثر أعراض داء الجيارديَّات شُيوعاً، وتنطوي الأعراضُ الأخرى على:
• تشنُّجات في البطن.
• غازات كريهة الرَّائِحة مع تجشُّؤ.
• الغثيان.
• تطبُّل البطن.
• عسر الهضم indigestion.
• تعب شديد.
• تجفاف.
• ضعف الشهيَّة.
• نقص الوزن بسبب سُوء التغذِية.
قد تنطوي الأعراضُ الأخرى أيضاً على التقيُّؤ وارتفاع خفيفٍ في حرارة الجسم (بين 37 إلى 38 درجة مئويَّة)، ولكنَّ هذه الأعراضَ أقلُّ شُيوعاً.
تُسبِّبُ هذه الأعراضُ الانزعاج للمريض غالباً، ولكن لا يُشكِّلُ داءُ الجيارديَّات تهديداً لصحَّة الإنسان، ويُمكن عِلاجه بسُهولة.


متى تجِب استِشارة الطبيب؟
تجب استِشارةُ الطبيب إذا استمرَّت الأعراض مثل الإسهال والتشنُّجات وتطبُّل البطن والغثيان لأكثر من أسبُوع، خصوصاً إذا سافر الشخص إلى الخارج منذ مدَّة قريبة.
بالنسبة إلى الأطفال، تجِب استِشارة الطبيب إذا استمرّ الإسهال لديهم لأكثر من 2 أو 3 أيام، أو إذا تعرَّضوا إلى 6 نوبات إسهال أو أكثر خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.
قد يطلب الطبيبُ إرسال عيِّناتٍ من البراز لفحصها في المُختبر بهدف تشخيص داء الجيارديَّات، وقد يتطلَّب الأمرُ ما يصل إلى 3 عيِّنات تُؤخذ خلال عدَّة أيام لتأكيد الإصابة.


عِلاج داء الجيارديَّات
يُعالج داءُ الجيارديَّات بشكلٍ ناجِحٍ من خلال تناوُل المُضادَّات الحيويَّة التي تقضي على طُفيليّ الجيارديَّة، ويُستخدَم دواءان هُما ميترونيدازول metronidazole أو تينيدازول tinidazole في مُعظم الحالات.
يُعدُّ الغثيانُ من أكثر التأثيرات الجانبيَّة شُيوعاً لدواء ميترونيدازول، وقد يشعر بعض المرضى بالدَّوخة أو النعاس في حالاتٍ نادِرةٍ، ولذلك يجب عدمُ قيادة السيارة أو استخدام أجهزة الطاقة أو الآليات، كما أنَّ شُرب الكُحول مع تناوُل دواء ميترونيدازول أو دواء تينيدازول يُفاقِمُ من التأثيرات الجانبيَّة.
كما يُنصح باستشارة الطبيب أيضاً بالنسبة إلى بقيَّة أفراد الأسرة، لأنَّ هناك احتِمالاً لإصابتهم بالعدوى، وقد يحتاجُون إلى مُعالجة.


كيف ينتقِلُ داء الجيارديَّات؟
يُصاب مُعظمُ الناس بهذه العدوى عند شُرب ماء مُلَّوث بطفيلي الجياردية، أو التعامل مع شخص مُصاب بداء الجيارديَّة.
كما يُمكن أن تنتقِلَ العدوى أيضاً عندما لا يغسل الشخص المُصاب يديه بشكلٍ صحيحٍ بعدَ استخدام المرحاض، ثُمَّ يتعامل مع الطعام الذي يتناوله أشخاص آخرون، ويُمكن للطعام أن يتلوَّثَ بهذا الطفيلي إذا جرى غسله بماء يحتوي على الطفيلي.
يُمكن التقليلُ من خطر الإصابة بداء الجيارديَّات عن طريق الالتزام بقواعد النظافة، مثل غسل اليدين بشكلٍ مُنتظمٍ بالماء والصابون وأخذ الحذر عند شُرب الماء في بلدان ذات مُستوياتٍ ضعيفة من ناحية مرافق الصرف الصحِّي.


من يُصاب بِداء الجيارديَّات؟
يحدُث داءُ الجيارديَّات في أي مكان من العالم تقريباً، ولكنه شائعٌ في المناطق التي تُعاني من قلة المياه النظيفة أو لديها خدمات ضعيفة لمرافق الصرف الصحِّي.
يُمكن أن تُصيبَ العدوى الإنسانَ في أي عُمر، ولكنها أكثر شُيوعاً عند الأطفال وآبائهم، وذلك لأنَّ بعضَ الأشياء مثل تغيير الحفاظات تزيد من خطر العدوى.
تحدُث مُعظمُ الحالات مرَّةً واحِدة وتنتهي، ولكن يُمكن أن تنتشر العدوى على نطاقٍ ضيِّقٍ في المنازل، أي بين أفراد الأسرة أو في رياض الأطفال، بينما تنتشر العدوى على نطاقٍ أوسع عندَ الشرب من مياه الآبار المُلوَّثة بطفيليّ الجيارديَّة


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More